شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد عامين من المصالحة.. قطر والإمارات يعيدان التمثيل الدبلوماسي

This handout picture provided by the UAE Ministry Of Presidential Affairs shows Qatar's Emir Sheikh Tamim bin Hamad Al-Thani (R) during a welcome ceremony for Emirati President Sheikh Mohamed bin Zayed al-Nahyan in Doha, on December 5, 2022. - The United Arab Emirates' president began his first visit to Qatar since the end of a nearly four-year regional blockade that put ties in the deep freeze. (Photo by Abdulla AL-NEYADI / UAE's Ministry of Presidential Affairs / AFP) / === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / UAE'S MINISTRY OF PRESIDENTIAL AFFAIRS - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

أعلنت كل من قطر والإمارات الاتفاق على إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، واستئناف عمل سفارتي البلدين اعتبارا من اليوم الإثنين.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارتي خارجية الدولتين.

وذكر البيان أنه “انطلاقا من اتفاق العلا، وحرصا من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية، أعلنت دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك باستئناف سفارة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة الإمارات في الدوحة مزاولة أعمالها اليوم الاثنين الموافق 19 يونيو 2023”.

ووفق البيان “أكد الجانبان أن هذه الخطوة تأتي تجسيدا لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزا لمسيرة العمل العربي المشترك، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين”.

وفي وقت لاحق، ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تلقى الإثنين اتصالا هاتفيا من وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد.

ووفق الوكالة “جرى خلال الاتصال تبادل التهنئة بمناسبة استئناف سفارة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة الإمارات في الدوحة أعمالها اليوم”.

وبحث الجانبان خلال الاتصال “العلاقات الأخوية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، كما تبادلا وجهات النظر بشأن المستجدات الإقليمية والدولية، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وفي 5 يونيو 2021 وُقّع اتفاق مصالحة في مدينة العُلا السعودية، أنهى خلافًا اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب، وقطر من جانب آخر.

ومنذ 2021 عادت العلاقات إلى حد كبير بين قطر والسعودية، لكن التقارب مع الإمارات والبحرين استغرق وقتا أطول، رغم تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين.

وفي أبريل الماضي استأنفت قطر والبحرين علاقاتهما الدبلوماسية عقب اجتماعات بحثت الخلافات بين البلدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023