شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رويترز: قوات شرق ليبيا رحّلت آلاف المصريين سيرًا على الأقدام

ذكرت وكالة رويترز أمس، أنّ مصدرين أمنيين أحدهما مصري والآخر ليبي أبلغاها أن قوات شرق ليبيا طردت آلاف المصريين الموجودين في البلاد بشكل غير قانوني في الأيام الأخيرة ورحلتهم إلى مصر سيرًا على الأقدام عبر الحدود البرية بين البلدين.

وحسب رويترز فإنّ المصدر الأمني الليبي (من شرق ليبيا) قال إن القوات عثرت على أربعة آلاف مهاجر خلال مداهمات على مهربي البشر في أعقاب تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن ومهربين، مشيرًا إلى أنه جرى ترحيلهم جميعًا، وذلك بعد تدمير القوات لمرفأ يستخدمه مهربو البشر.

في المقابل قال المصدر الأمني المصري إن نحو 2200 مهاجر فقط من أصل أربعة آلاف عثرت عليهم قوات الأمن الليبية كانوا موجودين في ليبيا بشكل غير قانوني وهم من جرى ترحيلهم، وأضاف أن معظم المرحلين من المصريين بينما كان بعضهم يحمل جنسيات إفريقية أخرى.

وأشار إلى أنه عندما جرى ترحيلهم نُقلوا إلى موقع قريب من الحدود ثم ساروا لمسافة كيلومترين في اتجاه مصر.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين مقطع يظهر خروج الآلاف سيرًا على الأقدام في شكل شبه منظم، ويبدو عليهم آثار التعب والإرهاق، بينما ترددت جوارهم هتافات “الله أكبر.. الله أكبر”.

وتقول وكالات الهجرة إن ليبيا بها نحو نصف مليون مهاجر يأمل كثيرون منهم في العبور إلى أوروبا بالقوارب بينما يستقر آخرون في ليبيا بحثا عن عمل في البلد الغني بالنفط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023