شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انقلاب يومي الأربعاء والخميس في الطقس.. الأرصاد تحذر

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من انقلاب بحالة الطقس يومى الأربعاء والخميس المقلبين، ومن المتوقع أن تنشط رياح مثيرة للرمال والأتربة وتصل إلى حد العاصفة الترابية على بعض المناطق، وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

وأفادت خرائط الطقس عن توافر فرص سقوط الأمطار الرعدية على مناطق من السواحل الشمالية والصحراء الغربية ومدينتى حلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

وقال خبراء الطقس إن درجات الحرارة قد تسجل أعلى قياساتها في فصل الربيع، وأيضًا يحدث نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة التي قد يصل لحد العاصفة الترابية، كما أن الرمال والأتربة المثارة يمكن تحدث أيضًا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

وتابعت أنه بالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضًا الحزام المداري في الارتفاع، فإذا صاحب ذلك منخفض متعمق في طبقات الجو العليا يساعد ذلك في سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التي تتوفر بها العوامل الملائمة.

وتسجل درجات الحرارة أعلى معدلاتها على محافظات جنوب الصعيد، حيث تصل إلى 45 درجة مئوية خلال ساعات النهار، فيما تسجل القاهرة 39 درجة مئوية .

وقالت الأرصاد الجوية في بيان لها إنه من المعروف أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية، حيث السمة الرئيسية في فصل الربيع هو تكوَّن المنخفضات الجوية السطحية (الخماسينية) غرب البلاد، ويكون مركزها الصحراء الغربية، فيصاحبها انخفاض في مستوى الضغط الجوي، وبالتالي ارتفاع في درجات الحرارة ونشاط المثيرة للرمال والأتربة التي تصل إلى حد العاصفة أمر وارد، ويظهر على فترات متقطعة، تؤدي إلى تدهور في مستوى الرؤية الأفقية.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين من مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية الالتزام بارتداء الكمامات، والخروج عند الضرورة وإحكام غلق النوافذ جيدا منعا لتسرب الأتربة، ومن المتوقع نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وتتوافر فرص سقوط الأمطار الرعدية على سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023