شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهد.. جاويش يستعرض الفوارق بين اقتصاد مصر وتركيا في 2023

استعرض الإعلامي المصري، أسامة جاويش مقارنة بين الاقتصاد في تركيا ومصر، الذي أظهر خلاله فروقات شاسعة في مختلف القطاعات لصالح تركيا.

وأشارت المقارنة التي عرضها جاويش في برنامجه “آخر كلام” عبر قناة “مكملين”، إلى أن مؤشر التجارة في مصر وصل إلى 121.8 مليار دولار، بينما سجل في تركيا 618 مليار دولار، في حين أظهرت مقارنة تغطية الصادرات بالواردات أن مصر تغطي من 30 إلى 40 بالمئة، بينما سجلت تركيا 70 بالمئة.

وبمقارنة مؤشرات الصعود والهبوط في التجارة، فإن مصر حققت زيادة بنسبة 12 بالمئة في الصادرات السلعية التي بلغت قيمتها 35.2 مليار دولار، بينما ازدادت نسبة الصادرات التركية بنسبة 13 بالمئة بقيمة إجمالية تصل إلى 254 مليار دولار، ما يعني أن تركيا تتفوق على مصر بنحو 220 مليار دولار.

وتناولت المقارنة القطاع السياحي بلغت العائدات السياحية في مصر 4.1 مليارات دولار، في حين سجلت في تركيا 7.5 مليارات دولار، وأظهرت المقارنة أن السائح في مصر ينفق بشكل وسطي نحو 94 دولارا في اليوم بينما تصل القيمة إلى 69 دولارا في تركيا.

وفي وقت سابق من شهر مايو الجاري، كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا، فيما أعلن عن اكتشاف حقل نفط بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا.

وعانى الاقتصاد التركي مطلع العام الجاري من كارثة الزلزال المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص، بينما قدرت قيمة الخسائر بنحو 85 مليار دولار.

وتستعد تركيا لإقامة جولة انتخابات رئاسية حاسمة يوم 28 مايو، في انتخابات وصفها مراقبون بأنها مصيرية لمستقبل البلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023