شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصراع في السودان.. اشتباكات في الخرطوم ومفاوضات في جدة

تجددت، صباح اليوم الأحد، الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، في حين بدأت اليوم في جدة السعودية المرحلة الثانية من المفاوضات بين الطرفين بوساطة أميركية سعودية.

وكانت الخرطوم شهدت في الساعات الأخيرة قتال شوارع عنيفا وغارات جوية وانفجارات متتالية، كما دارت معارك بين الطرفين في مناطق أخرى، ولا سيما في مدينة الجُنينة بدارفور.

ومع استمرار الاشتباكات، يعيش سكان الخرطوم أوضاعا معيشية بالغة التعقيد بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وخدمة الإنترنت والمياه وشح المواد الغذائية.

وما زال ملايين من السودانيين ينتظرون تنفيذ التزام الطرفين بشأن إجلاء المدنيين من مناطق القتال وتوفير ممرات آمنة لنقل المساعدات الإنسانية.

وفي السياق، أصدرت سلطة الطيران المدني في السودان قرارا بتمديد إغلاق المجال الجوي حتى 31 مايو الجاري أمام كافة حركة الطيران.

ووفق وكالة السودان للأنباء (سونا)، فقد استثنى القرار رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص.

وبالتزامن مع الاشتباكات الدائرة بأسلحة ثقيلة في الخرطوم بحري وأم درمان، قال مصدر دبلوماسي سوداني مطلع للجزيرة إن المرحلة الثانية من المفاوضات ما بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بدأت اليوم بمدينة جدة السعودية في العاشرة صباحا بتوقيت مكة المكرمة، وذلك بحضور ممثلين للوساطة الأميركية السعودية.

وستناقش هذه الجولة كذلك تفاصيل إخلاء القوات العسكرية للمستشفيات والمرافق الحكومية الخدمية.

ويوم الجمعة، وقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على “إعلان جدة” بوساطة أميركية سعودية، ويقضي الاتفاق بتوفير “ممرات آمنة” تسمح للمدنيين بمغادرة مناطق الاشتباكات وكذلك تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

كما أعلنت السعودية استمرار محادثات جدة بين طرفي النزاع في السودان، بهدف التوصل إلى اتفاق وقف لإطلاق النار بينهما لنحو 10 أيام بمراقبة أميركية سعودية دولية، ثم مشاورات أخرى لوقف دائم.

ومنذ 15 أبريل الماضي اندلعت اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، راح ضحيتها نحو 750 قتيلا و5 آلاف جريح، كما أدت إلى نزوح 900 ألف سوداني من منازلهم، بخاصة في الخرطوم، إلى مناطق أخرى داخل البلاد أو إلى الدول المجاورة.

ومنذ اشتعال الاشتباكات، يعيش ملايين السودانيين في الخرطوم منزوين داخل منازلهم في ظل انقطاع شبه دائم للمياه والكهرباء، مع معاناة من نقص في الغذاء والنقود السائلة والوقود.

وقد دعت وزارة الخارجية السودانية السبت -في بيان- المجتمع الدولي، وخصوصا الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ومنظمة “إيغاد”، إلى تقديم مساعدات إنسانية لمواجهة الوضع الإنساني السيئ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023