شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خط أنابيب جديد.. الاحتلال يوافق على رفع صادرات الغاز لمصر

أعلن كيان الاحتلال، الإثنين، الموافقه على خطة لتوسيع شبكة خطوط الأنابيب التابعة لها بهدف زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر بقيمة تقدر بنحو 248 مليون دولار.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية في بيان، إن وزراء الحكومة وافقوا على الخطة التي تسمح ببناء خط أنابيب في جنوب إسرائيل بقيمة 900 مليون شيكل (248 مليون دولار).

وأوضحت أن خط الأنابيب سيمتد لمسافة 65 كلم إلى الحدود مع مصر وسينقل ستة مليارات متر مكعب من الغاز سنويان، بحسب وكالة “رويترز”.

ووقعت كل من إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي منتصف عام 2022، على اتفاق ينظّم تصدير الغاز الذي تستخرجه إسرائيل من حوض المتوسط إلى أوروبا بعد نقله إلى مصر وإسالته هناك، ومن ثم شحنه من موانئ مصرية في سفن إلى أوروبا.

وفي فبراير 2023، بحث وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، خلال زيارة رسمية إلى القاهرة، مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، سبل زيادة إمدادات الغاز في منطقة شرق المتوسط وتصديره للعالم.

وآنذاك قالت وسائل إعلام عبرية إن الهدف الأساسي لزيارة كاتس، يكمن في محاولات تسريع تنفيذ الخطة الإسرائيلية المشتركة مع مصر واليونان وقبرص الرومية لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023