شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«التموين»: توريد 1.2 مليون طن قمح من 4 ملايين طن تنتظرهم الحكومة

أعلنت وزارة التموين أن نسب توريد القمح بلغت ‏منذ إجازة العيد 1.2 مليون طن، وأن نقاط الاستلام التى يصل عددها إلى 420 نقطة ‏متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون ‏المطورة وصوامع المطاحن تفتح أبوابها من الـ8 صباحًا وينتهى ‏عملها يوميًا مع آخر سيارة محملة بالقمح. وأوضح تقرير تلقاه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، من غرفة العمليات المركزية بالوزارة، ارتفاع جودة القمح المورد وزيادة ‏معدلات نسب التوريد هذا العام عن العام الماضى فى نفس التوقيت، إذ يتم دفع المستحقات بعد 48 ساعة من التوريد.

ووجه الوزير، ‏مديرى المديريات بتسهيل عمليات التوريد وتذليل جميع العقبات أمام ‏المزارعين والموردين وإرسال بيانات بكل الكميات ‏الموردة إلى غرفة العمليات المركزية بالوزارة.

وقال أحمد كمال، المتحدث الرسمى للوزارة، إن الوزير وجه المديريات بتسيير ‏حملات يومية على مصانع الأعلاف والمزارع السمكية للتأكد من عدم وجود ‏قمح محلى بها يستخدم فى صناعة الأعلاف، بالتنسيق مع ‏مباحث التموين، وشدد على المتابعة اليومية مع مديرى المديريات لنسب التوريد ‏والمحاضر التى يتم تحريرها ضد المخالفين للضوابط المقررة والمحددة فى هذا الشأن.

وواصلت الشون والبناكر وصوامع الغلال فى المحافظات، أمس، استقبال الكميات الورادة تحت إشراف اللجان المختصة، والمتابعة اليومية لتوريد كميات القمح لصوامع التخزين داخل وخارج المحافظة، وتيسير إجراءات تسلم وتوريد المحصول من المزارعين والحصول على المستحقات المالية بشكل فورى وذلك من خلال اللجان المشكلة بالصوامع، فيما ضبطت الأجهزة الرقابية كميات من المحصول فى المنوفية والشرقية دون مستندات.

ففى المنوفية، ضبطت الأجهزة الرقابية سيارة تحمل 10 أطنان و350 كيلوجرام قمح محلى معبأة داخل شكائر مجهولة المصدر ودون مستندات دالة على عملية الشراء، وعدم الحصول على ترخيص من وزارة التموين والتجارة الداخلية بمركز ومدينة الباجور، وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد سائق السيارة وتحرير محضر إدارى بالواقعة.

وفى الشرقية، ثمّن المحافظ الدكتور ممدوح غراب، دور مديريتى الزراعة والتموين فى متابعة عملية حصاد وتوريد محصول القمح مع المزارعين.

وتم تشكيل حملة مكبرة من الرقابة التموينية بالمديرية، وإدارة تموين بلبيس، وأسفرت الحملة عن ضبط كمية كبيرة من القمح بإحدى نقاط تجميع القمح دون الحصول على تصريح من الجهات المختصة، أو أى إيصالات تفيد بقيام صاحبها بتوريد أى كمية من القمح لإحدى الشون أو الصوامع المعتمدة، وتم مصادرة الكميات المضبوطة ونقلها إلى شونة السلام ببلبيس، والتى بلغت 220 طنًّا و320 كيلوجرامًا، وعرض المحضر على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وفى بنى سويف، أعلن المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، تسلم 7273 طن قمح محلى بالصوامع والشون، ليصل إجمالى الكميات الموردة منذ بداية أعمال التوريد إلى 37 ألفًا و34 طنًّا.

وفى الفيوم، تابع المحافظ الدكتور أحمد الأنصارى آليات توريد محصول القمح للصوامع والشون والهناجر المعدة لذلك، موجهًا بتكثيف الندوات التوعوية لحث المزارعين على توريد الأقماح للصوامع والشون، وتشديد الرقابة على الطرق لمنع خروج الأقماح حدود المحافظة، أو تداولها من خلال الطرق الداخلية إلا بتصريح كتابى من التموين.

وفى كفر الشيخ، قال عادل الهابط، المتحدث الرسمى لمديرية التموين، إن تسلم الأقماح يتم من خلال 22 موقعًا، وهناك متابعة من المحافظ على مدار الساعة خلال فترة التسلم اليومية، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية.

وفى المنيا، أعلنت مديرية التموين أن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح، بلغ 102 ألف و624 طنًّا و6 كيلو بالشون الحكومية والصوامع.

وفى الوادى الجديد، أوضح الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة، أن كميات القمح التى تم توريدها داخل وخارج صوامع المحافظة بلغت 125 ألفًا و586 طنًّا، بواقع توريد 17 ألفًا و634 طنًّا بصوامع الخارجة، و28 ألفًا و686 طنًّا بصوامع شرق العوينات، وتوريد 38 ألفًا و774 طنًّا خارج المحافظة، و508 أطنان بشون البنك الزراعى، بجانب توريد 67 ألفًا و699 طنًّا خارج المحافظة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023