شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرهان يوافق على اقتراح «إيجاد».. تعرف على دور المنظمة في حل أزمات السودان

أفاد بيان من الجيش السوداني يوم الأربعاء بأن قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أبدى موافقة مبدئية على اقتراح الهيئة الحكومية للتنمية «إيجاد» تمديد الهدنة 72 ساعة وإرسال ممثل للجيش إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لإجراء محادثات.

ويتضمن الاقتراح إرسال مبعوثين من الجيش ومن قوات الدعم السريع إلى جوبا لمناقشة التفاصيل. بعد اجتماع دول المنظمة وتقرر فيه تكليف رؤساء كل من جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على مقترحات حلول للأزمة الحالية.

إيجاد في الأصل منظمة إقليمية تتكون من دول القرن الأفريقي وهي الصومال وجيبوتي وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا والسودان وجنوب السودان.

تأسست إيجاد في عام 1985م أيام الحكومة الانتقالية السودانية للفريق عبد الرحمن سوار الذهب بقصد مكافحة الجفاف والتصحر، ثم توسعت مهام المنظمة وأضيفت إليها التنمية.

شركاء إيجاد
هي دول دخلت شريكة مع إيقاد بعد أن طلب الرئيس السوداني الفريق عمر البشير وساطة إيجاد عام 1993 في قضية جنوب السودان، لأن كل مراكز دعم التمرد تتركز في هذه الدول وعلى الأخص أوغندا وكينيا، وفي ذلك الوقت كانت أثيوبيا وإريتريا تناصر حكومة السودان.

والدول التي دخلت شريكة لإيجاد في حل مشكلة جنوب السودان هي أميركا وبريطانيا والنرويج وإيطاليا وفرنسا، وهناك دول أخرى أوروبية، ولم يتم إدخال دول عربية أو إسلامية ذات وزن، حتى مصر أبعدت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023