شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أستاذ القانون نوح فيلدمان: قيس سعيد يعتقل أهم ديمقراطي إسلامي في العالم

وصف أستاذ القانون المعروف في جامعة هارفارد نوح فيلدمان، رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بأنه «أهم ديمقراطي إسلامي» في العالم.

وعلق في مقال نشرته وكالة «بلومبيرج» وصحيفة «واشنطن بوست» على اعتقال الغنوشي بالقول؛ إن تونس تواصل الانحدار «من ديمقراطية الربيع العربي إلى ديكتاتورية مع اعتقال واحتجاز راشد الغنوشي، وهو أهم ديمقراطي إسلامي في العالم، والزعيم الروحي لأهم حزب معارض في البلاد».

وأضاف في المقال الذي ترجمته «عربي21»؛ «إنها أخبار مروعة لما كان، حتى وقت قريب، الديمقراطية العربية الوحيدة الفاعلة».

ويعتقد فيلدمان، الحاصل على درجة دكتوراة الفلسفة في الفكر الإسلامي من أكسفورد عام 1994، أن خطوة اعتقال الغنوشي «جزء من حملة الرئيس قيس سعيّد للقضاء على حرية التعبير السياسي وقمع الديمقراطية في تونس”. مضيفا: “تلا ذلك إغلاق مقر حزب النهضة الذي يتزعمه الغنوشي، والمظلة المعارضة لسعيد المسماة جبهة الخلاص».

يقول فيلدمان؛ إن «الغنوشي هو أهم زعيم مسلم لم تسمعوا عنه من قبل».

«تشمل قصة حياته الدرامية قضاء معظم الثمانينيات في السجن لمعارضته للديكتاتورية التونسية، ثم عقدين آخرين في المنفى. عاد إلى البلاد في عام 2011 بعد أن أحدث الربيع العربي حقبة جديدة. في السنوات التي تلت ذلك، ساهم الغنوشي في صياغة الدستور الديمقراطي للبلاد بقيادة النهضة، وشارك في الحكومة».

ويمضي قائلا: «خلال السنوات التي قضاها في المنفى، طور الغنوشي، وهو حداثي إسلامي، نظرية شاملة لكيفية توافق الإسلام والديمقراطية، وكيف يمكن أن يكونا متوافقين. يكمن في جوهر هذه النظرية  مبدأ أن الإسلام يدين الإكراه بجميع أنواعه، بما في ذلك الإكراه الديني. ومن هذا المنطلق، وفقا للغنوشي، يجب ألا تفرض الحكومات المنتخبة ديمقراطيا في البلدان ذات الأغلبية المسلمة قانونا دينيّا. بدلا من ذلك، يجب على السياسيين الإسلاميين أن يدافعوا عن حكومات دستورية ليبرالية تحمي الحرية الدينية، وتسمح للأحزاب السياسية أن تستلهم من القيم الدينية».

ويتابع: «ليس من المستغرب أن يتجاهل معارضو الأصولية الإسلامية آراء الغنوشي، أو أن يؤكدوا أنه يجب ألا نصدقها حقّا. عندما بدأ حزب النهضة المشاركة في السياسة التونسية بعد الربيع العربي، توقع المعارضون بشكل قاتم أنه بمجرد توليه المنصب، سيضع حدّا للديمقراطية ويفرض الإسلام، وهو السيناريو الذي وصفه الشعار “رجل واحد، صوت واحد، مرة واحدة».

بدلا من ذلك، حدث العكس، يقول فيلدمان، ويضيف: «تحت قيادة الغنوشي، عمل حزب النهضة كمشارك مسؤول في صياغة الدستور التونسي. الدستور الليبرالي التوافقي، الذي وافق عليه الغنوشي، لم يفرض الشريعة الإسلامية ولم يذكرها حتى».

«علاوة على ذلك، وجه الغنوشي حزبه تدريجيا ليصبح أكثر فأكثر ديمقراطية وأقل وأقل إسلامية في توجهه. في النهاية، أعلن الحزب أنه يريد أن يكون حزبا من الديمقراطيين المسلمين على غرار الأحزاب الديمقراطية المسيحية في أوروبا. شارك حزب النهضة في عملية انتخابية ارتفعت فيها حجم مساهمتها وتراجعت أيضا مع كل انتخابات ناجحة».

يؤكد فيلدمان الذي يتقن العربية، أن الغنوشي كان «على استعداد للتفاوض وتشكيل تحالفات مع أحزاب تمثل مختلف الآراء السياسية في تونس. كل هذا يمثل نوعا من التجربة، واختبار ما إذا كانت الديمقراطية الإسلامية ممكنة حقّا. كان الجواب، ولا يزال، نعم».

«لقد ثبت أن التحذيرات المخوفة من الشمولية الإسلامية خاطئة، من خلال اختبار العالم الحقيقي للتجربة السياسية».

«في الواقع، كلما زادت مشاركة النهضة في السياسة التونسية، أصبحت أكثر ليبرالية. وفي المقابل، الرئيس الحالي، الذي قد يكون سلطويّا، ليس إسلاميّا بل علمانيّا جزئيا، وهو أستاذ سابق للقانون الدستوري».

وصف فيلدمان تهمة «التحريض» التي يحاكم عليها الغنوشي الآن بـ«الملفقة».

ويمضي قائلا: «في العام الماضي، كان سعيّد يحاول إعادة تونس إلى وضعها السابق على الربيع العربي كدولة الحزب الواحد. بعد إعلان حالة الطوارئ وقمع الهيئة التشريعية المنتخبة ديمقراطيا، أصدر دستورا جديدا يزيد من سلطة الرئيس على حساب السلطات الأخرى للحكم. «تمت الموافقة عليه في استفتاء وقاطعته معظم المعارضة. شارك 30٪ فقط من التونسيين».

ردا على التهديد المتزايد للديمقراطية في البلاد، قال الغنوشي مؤخرا بمعنى سياسي؛ إن «تخيل تونس بدون هذا الطرف أو ذاك… تونس بدون النهضة، تونس بدون الإسلام السياسي، بدون اليسار، أو أي مكون آخر، هو مشروع للحرب الأهلية». ذكر الحرب الأهلية هو السبب الواضح للاعتقال.

لقد أثبت الغنوشي مرارا وتكرارا على مدى سنوات عديدة أنه رجل سلام. تهمة التحريض منافية للعقل. اعتقل سعيد الغنوشي في إشارة إلى استعداده لإسكات حتى أكثر المعارضين احتراما عالميا”.

ويختم فيلدمان مقاله بالقول: «أما بالنسبة للغنوشي نفسه، فإن هذا الرجل اللطيف الذي شهد مثل هذه التقلبات في تطور بلاده يرفض أن تثبط عزيمته. وقال بعد أن أمره القاضي بإجراء محاكمة معلقة: «أنا متفائل بالمستقبل». «تونس حرة».

يعلق فيلدمان على مقولة الغنوشي: «إذا كانت هذه العبارة لا زالت صحيحة؟».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023