شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة التموين: احتياطي اللحوم السودانية يكفي عاما كاملا

قال مصدر رفيع المستوى بوزارة التموين، إن الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم السودانية يكفي احتياجات المواطنين في مصر لفترة تصل إلى نحو عام كامل، في ظل وجود كميات كبيرة من رؤوس المواشي السودانية الحية بمحجر توشكى، الذي يسع لنحو 30 ألف رأس.

وكشف المصدر، لموقع المنصة، أن الوزارة تضخ نحو 30 طنا يوميًا من تلك اللحوم، وتتضاعف خلال فترات المواسم نظرًا لارتفاع معدلات إقبال المواطنين على الشراء خلال شهر رمضان على سبيل المثال.

ونفى المصدر تأثير عدم الاستقرار في السودان على وفرة اللحوم السودانية التي أصبحت سلعة استراتيجية هامة بالسوق المحلية، موضحًا أن جميع اجراءات نقل الماشية من السودان لمحجر توشكى لا تستغرق سوى 24 ساعة فقط، وأن تعويض أي كميات يتم استهلاكها من الاحتياطي الاستراتيجي مرتبط بتحسن الأوضاع هناك.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه السودان مواجهات مسلحة بين قوات الجيش السوداني النظامي بزعامة الفريق عبد الفتاح البرهان وبين قوات الدعم السريع شبه الرسمية بزعامة الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي.

ولا زالت المعارك المسلحة دائرة لليوم الثاني على التوالي، وكانت مصر أعربت عن قلقها من تلك الأحداث.

وتطرح وزارة التموين، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، اللحوم السودانية الطازجة بسعر 165 جنيها للكيلو بمنافذ المجمعات الاستهلاكية المنتشرة في المحافظات، والتي يبلغ عددها 1350 منفذا.

وكان عدد من الوزراء والهيئات في كل من مصر والسودان وقعوا في أبريل 2021، مذكرة تفاهم لتأسيس الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، التي يساهم فيها كل من الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، وشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وشركة الاتجاهات المتعددة التابعة لوزارة الدفاع السودانية.

وتختص الشركة بعدة مجالات بين البلدين مثل التجارة العامة والتوزيع، والاستثمارات فى مجال الثروة الحيوانية والنباتية، وتسمين وإنتاج المواشي والعجول ومصنعاتها ومشتقاتها سواء للسوق المصري أو للتصدير، وزراعة وإنتاج واستيراد وتصدير كافة المحاصيل الحيوية والزيتية في البلدين. إضافة إلى التعاون المشترك في مجالات عصر الحبوب الزيتية وتكرير الزيت والسكر والسمسم والأرز والقمح والفول السوداني ومنتجاته والقطن والخضر والفاكهة والعصائر ومركزاتها والأسمدة الكيميائية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023