شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عماد أديب: على الشعوب امتلاك حق الاختيار والمشاركة بصناعة القرار

تحدث الإعلامي والكاتب الصحفي عماد أديب عن الأزمات التي تهدد الاستقرار في مقالته الجديدة “وهم أنّ الوضع تحت السيطرة” والتي تحدث فيها عن الاضطرابات التي تحدث بمنطقة الشرق الأوسط.
وقال عماد أديب في مقالته:”الاستقرار يأتي من الرضا، والرضا يعبر عن إرادة مجموع غالبية الشعب الذي يجب أن يمتلك حقّ الاختيار وحقّ تقرير المصير وحقّ المشاركة الفعّالة والمتغلّبة في صناعة القرارات العليا المؤثّرة في واقعه ومستقبله فبعض الأنظمة وقعت تاريخياً في سوء تقدير مفهوم “تحت السيطرة”.
وأضاف :”يواجه العالم الآن بشكل كوني حالة انفلات في شؤون البيئة والطاقة والأغذية والسلع الأساسية وسلاسل الإمداد”.

وقال:”الوضع الذي يُعتقد أنه تحت السيطرة، والقائم على فرض الأمر الواقع بالقوة الإجبارية، هو وضع مؤقت وهش وقابل للانهيار، طال الزمان أو قصر، وبعض الأنظمة وقعت تاريخيا في سوء تقدير مفهوم «تحت السيطرة»”.

وأضاف:”بعد كارثتَيْ تكاليف جائحة كورونا وفاتورة الحرب الروسية الأوكرانية وارتباك علاقات مربّع الصين وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يخرج العالم بالأرقام من حالة “تحت السيطرة”.

وقال:”عدم الرضا الذي يصل إلى نقطة انكسار الثقة بالحكومة يظهر في الدول الديمقراطية الصناعية من خلال عدم تجديد التفويض الشعبي عبر الصندوق الانتخابي والانتقال السلمي السلس لاختيار حزب آخر كي يدير الحكم بطريقة مغايرة تحقّق رغبات الجماهير”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023