شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلومبيرج: الحكومة تعقد محادثات سرية لتسويق الـ”الصكوك الإسلامية”

الدولار الجنيه
الدولار الجنيه

تبدأ الحكومة بعقد اجتماعات مع مستثمرين هذا الأسبوع لتسويق طرح صكوك دولية “إسلامية” مقومة بالدولار وفقا لشبكة بلومبيرج.

وحسب شبكة بلومبيرج تعقد مصر محادثات مع مستثمرين عالميين بداية من اليوم الجمعة، وفق ما كشفه شخصان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لسرية المعلومات. وأضافا أنَّ الطرح سيكون بالحجم القياسي لأجل ثلاث سنوات.

أضاف الشخصان أنَّ مصر عيّنت “سيتي غروب”، و”كريدي أغريكول”، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، و”إتش إس بي سي”، ومصرف أبوظبي الإسلامي كمديرين رئيسيين مشتركين، وكمديري اكتتاب مشتركين.

تحاول مصر، إحدى أكثر دول المنطقة مديونية، إصلاح الاقتصاد الذي تعرّض لأزمة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وأضر بعائدات السياحة.

خفّضت وكالة “موديز لخدمات المستثمرين” تصنيف مصر الائتماني الأسبوع الماضي معمقة وجودها دون التصنيف الاستثماري، مشيرة إلى ما وصفته بانخفاض القدرة على امتصاص الصدمات.

من المتوقَّع أن تنتهي الجولات الترويجية يوم الإثنين، وستتخذ مصر قرار الطرح وفقاً لظروف السوق. ولدى الدولة ديون قائمة بنحو 39 مليار دولار بالدولار واليورو، منها 1.75 مليار دولار مستحقة هذا العام، و3.3 مليارات دولار العام المقبل، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرج.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ “إس آند بي غلوبال ريتينغز” قد صنّفت ديون الدولة عند “B”، أي أقل بخمسة مستويات من درجة الاستثمار، بنظرة مستقبلية مستقرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023