شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا «منزعجة» من قرار الاحتلال توسيع المستوطنات في الضفة

كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، انزعاج الولايات المتحدة «الشديد» من قرار الاحتلال الإسرائيلي توسيع شبكة «المستوطنات غير الشرعية بشكل كبير في الضفة الغربية المحتلة».

وقال بلينكن في بيان، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعارض «بشدة» «الإجراءات الأحادية» التي قال إنها «تزيد التوترات وتقوض احتمالات حل الدولتين المتفاوض عليه».

وأضاف أن أي شيء يبعدنا عن مقترح دولتين لشعبين «يضر بأمن إسرائيل على المدى الطويل، وهويتها كدولة يهودية وديمقراطية».

وتابع: «ندعو جميع الأطراف إلى تجنب الإجراءات الإضافية التي يمكن أن تفاقم من تصاعد التوترات في المنطقة، واتخاذ خطوات عملية من شأنها تحسين رفاهية الشعب الفلسطيني».

والأحد، نقلت صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية عن مصادر مطلعة على اجتماع الكابينت «لم تسمّها» قولها إن «المجلس المصغر وافق على شرعنة 9 بؤر استيطانية من أصل 77 بؤرة غير قانونية، طالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بشرعنتها».

ويتوزع نحو 725 ألف مستوطن في 176 مستوطنة كبيرة و186 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بحسب بيانات لهيئة شؤون الاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وبموجب القانون الدولي، تعتبر جميع مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة «غير شرعية»، وقالت الأمم المتحدة إن توسيعها «ينتهك» قانون حقوق الإنسان.

وتشهد الأراضي الفلسطينية توترًا متصاعدًا، ازدادت حدّته خلال العام الجاري بمقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين والإسرائيليين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023