شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهان السعودية..«الجمهورية» تحذف مقال رئيس تحريرها وتعتذر عنه

اعتذرت صحيفة “الجمهورية” الحكومية  عن مقال لرئيس تحريرها عبد الرزاق توفيق بعد إساءته لدول الخليج.

وحذف موقع الصحيفة، أمس السبت، مقال رئيس التحرير بعنوان “الأشجار المثمرة.. وحجارة اللئام والأندال”.

وقال توفيق بالمقال: “الغريب أنّ ثبات وحكمة الموقف المصري والإدارة الرشيدة للتحديات والضغوط.. وحالة الثبات والصمود أزعجت البعض ممن نحسبهم أشقاء وأصدقاء، بالإضافة إلى العدو التقليدي.. لذلك انبرى إعلام هذه الدول للهجوم والإساءة لمصر”.

وأضاف في مقاله المحذوف لاحقاً: “لا يجب على الحفاة العراة التطاول على مصر.. ليس من حق اللئام والأندال ومحدثي النعمة أن يتطاولوا على أسيادهم”، وفق زعمه.

و”الجمهورية” هي إحدى الصحف (القومية) التابعة للحكومة وتخضع لإشراف الهيئة الوطنية للصحافة، كما أن رئيس تحريرها، عبد الرزاق توفيق، عمل مراسلاً عسكرياً مدة طويلة.

وعقب نشر المقال انتقد خليجيون الصحفي المصري معتبرين أن هجومه مدعوم من القيادة المصرية.

وكان كتاب سعوديون انتقدوا مؤخراً سيطرة الجيش المصري على جزء كبير من اقتصاد البلاد، وذلك في وقت تحتاج فيه القاهرة إلى دعم خليجي للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي.

ونشر الكاتب السعودي تركي الحمد مجموعة تغريدات، في 26 يناير 2023، عزا فيها ما تعيشه مصر من أزمات اقتصادية بالأساس إلى سيطرة الجيش على الاقتصاد، سواء بشكل مباشر أو عبر مؤسسات خاضعة له أو متنفذين لديه.

ودخل الكاتب والأكاديمي السعودي الكبير خالد الدخيل على الخط أيضاً مغرداً بأن “ما يحصل لمصر في السنوات الأخيرة يعود في جذره الأول إلى أنها لم تغادر عباءة العسكر منذ 1952”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023