شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الوزراء” يبحث عدد من المشروعات المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص

“الوزراء” يبحث عدد من المشروعات المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص
عقد السيد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً صباح اليوم لبحث عدد من المشروعات التنموية التى سيتم طرحها بنظام...

عقد السيد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً صباح اليوم لبحث عدد من المشروعات التنموية التى سيتم طرحها بنظام المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص (PPP)، وشارك فيه السادة وزراء مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، والإسكان، والمالية، والنقل.

بحث الاجتماع موقف الدراسات الجارية لعشرة مشروعات سيتم طرحها خلال عام 2013 بنظام المشاركة (PPP)، من المتوقع أن تجذب استثمارات تبلغ حوالى 17.2 مليار جنيه، وتوفر أكثر من 26 ألف فرصة عمل خلال فترة إنشاءها، وحوالى 17 ألف فرصة عمل بعد التشغيل، وتضم تلك المشروعات:

1.محطة معالجة مياه الصرف الصحى بأبو رواش، والتي تم الإعلان عن طرحها بالفعل يوم 16 يناير الجارى، وتقدم لها عدد من الشركات الأجنبية والمصرية.
2.مشروع تدوير المخلفات الصلبة لإنتاج الكهرباء بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، ويطرح فى مارس 2013.
3.مشروع تطوير وتشغيل وصيانة ميناء سفاجا الصناعى، لتحويله من ميناء تعدينى إلى ميناء صناعى، بالإضافة إلى تطويره لإصلاح وصيانة السفن، والمتوقع طرحه فى مايو 2013.
4.مشروع المنطقة التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات والتكنولوجيا بالمعادى، والذى بدأ العمل فيه، ومن المقرر طرح عدد من المشروعات فيه قريباً.
5.مشروع مستشفى قناة السويس الجامعى، والمتوقع طرحه فى شهر يونيو القادم بعد استكمال الدراسات اللازمة.
6.محطة تحلية مياه البحر بشرم الشيخ، والمتوقع طرحها فى يوليو 2013.
7.محطة تحلية مياه البحر بالغردقة، والمتوقع طرحها فى يوليو 2013.
8.مشروع تطوير الأتوبيس النهرى، والمتوقع طرحه منتصف العام الجارى.
9.مشروع إنشاء الخط الحديدى عين شمس – العاشر من رمضان، والمتوقع طرحه فى سبتمبر القادم.
10.طريق شبرا – بنها، والمتوقع طرحه فى أكتوبر 2013.

كما بحث الاجتماع الإعداد للمؤتمر الدولي الثاني لمشاريع مشاركة القطاع الخاص والاستثمار فى مصر المتوقع عقده فى شهر مارس القادم.
أكد السيد وزير المالية فى تصريحاته عقب الاجتماع أن الحكومة تسعى إلى زيادة عدد المشروعات التنموية المطروحة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص لتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة، مع التزامها بضمان تقديم الخدمات للمواطنين بأسعار موحدة تراعى محدودي الدخل.

كما صرح الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحى أن الاجتماع ناقش أيضاً مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات مياه الشرب الصرف الصحى ، مضيفاً إنه تم طرح محطة صرف أبو رواش لمشاركة القطاع الخاص بتكلفة 5 مليار جنيه ، وذلك من خلال إعادة تطوير ومعالجة مياه الصرف  الابتدائية لتصبح معالجة ثنائية متقدمة يتم استخدامها فى زراعة المحاصيل الزراعية ( إنتاج 1.6 مليون م3 يومياً بدلاً 1.2 مليون م3 يومياً )  ، هذا بالإضافة إلى طرح مشروع تحلية مياه  البحر في مدينتي شرم الشيخ والغردقة بقيمة 300 مليون جنيه لكل محطة ، وأن هذا يأتي في إطار  التزام الحكومة بتنفيذ المخطط الاستراتيجي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى محافظات الجمهورية والتي تقدر إجماليها بمبلغ 15 مليار جنيه، مؤكداً على أهمية وضرورة مساهمة القطاع الخاص فى تلك المشروعات التنموية ، حتى يتم تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة .

كما أضاف سيادته إنه جارى حالياً الانتهاء من محطات مياه الشرب  بمدن رفح والشيخ زويد ، وهناك تركيز على أن تكون مياه الشرب في هذه المناطق من مياه التحلية ثم ستستخدم في الزراعة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023