شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشيشة للكبار فقط.. شروط جديدة للسماح بالتدخين في المقاهي

كشف المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، الدكتور محمد عطية الفيومي، عن الشروط والضوابط الواجب توافرها في المحال التي تقدم الشيشة.

يقول الفيومي في تصريحاته لصحيفة الشروق، إن الاشتراطات الواجب توافرها، هي أن يكون المحل لديه ترخيص ساري لنشاط مطعم أو مقهى أو كافيه أو كافتيريا، وأن يكون المحل بعيدًا عن دورة دور العبادة والمدارس وغيرها من المؤسسات التعليمية والتدريبية ومحطات الوقود بمسافة لا تقل عن 1000 مترًا.

ويضيف: “كما ألا تزيد المساحة المسموح فيها بالتدخين في محال تقديم المشروبات والمطاعم عن 50% من إجمالي مساحة المحل، وعدم تغطية أرضية المحل بمواد قابلة للاشتعال أو بمواد يصعب تنظيفها، وأن تكون الأبواب بها آلية الإغلاق، وأن تبقى مغلقة في جميع الأوقات باستثناء أوقات الدخول والخروج”.

ويواصل: “يجب توفير التهوية الكافية لتدوير الهواء بالمحل وباستخدام وسائل الطرد الهواء الملوث للخارج مباشرة، وتزويد أماكن تقديم الشيشة بنظام وأجهزة تنقية الهواء وعدم تدويره في منظومة التهوية، ووضع الفحم المستهلك بالموقع في حاويات خاصة من مواد معدنية للوقاية من خطر الحريق توضع بعيدًا عن أي مواد قابلة للاشتعال مع وضع لافتة تحذيرية عليها باحتوائها على فحم حار، ويتم التخلص من الفحم الذي تم تجميعه في الأماكن المخصصة لذلك”.

ويتابع: “كما يجب تخصيص مكان مستقل لتخزين الفحم معزول عن بقية الأقسام، وتكون الأرفف والخزانات من مواد ثابتة مقاومة للحريق أو معادن غير قابلة للصدأ، وفي حال تخزين كميات كبيرة من الفحم يجب توفير مخزن مستقل”.

أما فيما يتعلق بالضوابط الواجب توافرها في المحال التي تقدم “الشيشة”، أوضح أنه يحظر تقديم الشيشة لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا ويلتزم القائمون عن المحل بوضع لافتة تشير إلى ذلك، بجانب فصل أماكن جلوس المدخنين عن أماكن غير المدخنين، وحظر تواجد الأطفال في الأماكن المخصصة لجلوس المدخنين.

وتابع: “أيضًا منع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائيا وحظر تواجدها بالقرب من أماكن تصنيع وإعداد الطعام، ووضع التبغ في آواني محكمة الإغلاق وتخزين التبغ على رفوف الألومنيوم، وتنظيف وتطهير أجزاء الشيشة وتغيير الماء المستخدم فيها باستمرار مع توفير مبسم خاص لكل عميل يتم تركيبه على الفوهة الخارجية للخرطوم، ولا يسمح للعمال الذين يقدمون الشيشة بإعداد الوجبات الغذائية أو تقديمها، والالتزام بعدم تقديم الشيشة خارج المكان المخصص لها بالمحل”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023