شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعليق عمل نادي «عيون مصر» التابع للكنيسة

كشفت صحف محلية أن السلطات قررت إغلاق نادي عيون مصر وتعليق كافة الأنشطة الرياضية، بعد تصاعد الرفض الشعبي لوجود النادي بسبب انتمائه الطائفي.

وأكدت الصحف أن تبعية النادي لأكاديمية وسط القاهرة التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتحت إشراف وزارة الشباب والرياضة وسيشارك في منافسات دوري الدرجة الرابعة، وقد عد البعض الإقدام على تلك الخطوة ترسيخ لمفاهيم تعارض المواطنة التي ينص عليها الدستور المصري التي تمنع وجود أي تمييز على أساس ديني في أي مكون مجتمعي وعلى رأسها النوادي الرياضية.

ونادي عيون مصر تقرر غلقه، وعلقت كافة الأنشطة الرياضية التي تجري من خلاله، ولن تستأنف مرة أخرى، إذ قوبل إعلان تدشين النادي بحالة كبيرة من السخط والرفض على مواقع التواصل الاجتماعي من جانب الأقباط أنفسهم قبل المسلمين.

وعلق النادي على الاختبارات التي كان يجريها خلال الفترة الماضية من أجل تكوين الفرق الرياضية في سنواتها المختلفة وجمد كافة أنشطته في الوقت الحالي.

وبداية الشهر أثار إعلان الأنبا رافائيل أسقف عام وسط القاهرة تأسيس نادي رياضي تحت إشراف الكنيسة يدعى عيون مصر حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي  وسط تخوفات من بدء تأسيس نوادٍ رياضية ذات توجهات طائفية لأول مرة في مصر مما دفع وزارة الشباب والرياضة إلى نفي وجود النادي في بيان رسمي.

وردّ النادي على الجدل المثار حول “مسيحيته” قائلا:” تصحيح لمفاهيم خاطئة وصلت إلى البعض، النادي مازال تحت التأسيس، ثانيا: النادي لكل المصريين، ثالثا: المدربون والإداريون العاملون مصريون مسلمون ومسيحيون، رابعا: اللاعبون مصريون مسلمون ومسيحيون”.

وأضاف النادي:”إذا كانت الكنيسة داعمة ومساندة للفكرة إلا أن النادي سوف تكون له إدارة كاملة من الفنيين والإداريين المتخصصين من أبناء مصر الأوفياء مسلمين ومسيحيين” .

وقال الأنبا رافائيل خلال تصريحات تلفزيونية له، إن فكرة نادي عيون مصر جاءت من القس جرجس كاهن كنيسة العذراء، والأنبا بيشوي بوسط القاهرة الذي أعلن اهتمامه بالنشاط الرياضي، فأنشأ فرقا رياضية للشباب لممارسة رياضة كرة القدم، وبعدها تطورت الفكرة لإنشاء نادي رياضي.

وقال إيليا مجدي، المدير الإداري للنادي، إن النادي مفتوح لكافة شباب مصر من مختلف الأديان والفئات، وإن الاختبارات لكافة المصريين دون تفرقة أو تمييز.

الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، التقى وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي؛ للاتفاق علي إشهار نادي عيون مصر، يوم 3 سبتمبر.

وناقش وزير الرياضة إجراءات اشهار نادي عيون مصر بمحافظة البحيرة، وآلية اشراك شباب الكنيسة في أنشطة وفعاليات وزارة الشباب والرياضة.
ومن جانبه، وجه الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، الشكر لوزير الرياضة على اهتمامه بإشراك شباب الكنيسة في الأنشطة والفعاليات التي تقدمها الوزارة، مؤكداً على أن ممارسة الرياضة يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

وقال النادي في بيانات عبر صفحته الرسمية:”نادي عيون مصر يتشرف بوجود نخبة رائعة من المدربين والإداريين لقيادة المنظومة كاملة، وإن شاء الله قريبا ينضم إلينا نخبة أخرى من الكفاءات المصريه”.

من جانبها نفت وزارة الرياضة المصرية وجود فريق كرة أو نادٍ يتبع الكنيسة القبطية، وقالت في بيان رسمي، الخميس، إن كافة الهيئات الشبابية والرياضية لكل شباب مصر، بعيدًا عن أية انتماءات سياسية أو دينية.

وذكرت الوزارة أن ما تردد في بعض وسائل الإعلام بشأن وجود نية أو توجه إلى إشهار فريق لكرة القدم أو نادٍ يتبع إحدى الكنائس المصرية غير صحيح، مؤكدة أن كافة اللوائح والقوانين المصرية المنظمة للعمل الشبابي والرياضي تحظر تمامًا إقامة أو إنشاء أو إشهار أية منشآت أو هيئات شبابية أو رياضية على أساس ديني، فضلا عن حظر أي من الهيئات الرياضية والشبابية المشهرة وفقاً لأحكام القانون ممارسة أي أنشطة سياسية أو حزبية أو دينية أو الترويج لأفكار أو أهداف سياسية أو دينية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023