شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تبني منطقة عازلة في حدود ليبيا

كشف موقع عربي 21 عن خطة مصر لإقامة منطقة عازلة تتراوح بين 15 إلى 20 كيلومترا داخل الحدود الشرقية لليبيا، عبر حزام ناري جوي، بهدف منع تدفق الأسلحة ووقف التهريب.

وكشف الخبير العسكري، عادل عبد الكافي، أن المنطقة العازلة التي تسعى مصر إلى إقامتها داخل الأراضي الليبية تتراوح بين 15 إلى 20 كيلومترا، وتجري من طرف واحد، دون التنسيق مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والتي تسيطر عسكريا على منطقة الحدود الشرقية الليبية.

وأوضح أن المنطقة العازلة ستقام عبر حزام ناري جوي، من خلال المراقبة الجوية المستمرة، بحيث يجري التعامل مع أي حالات اقتراب من هذه المسافة، بواسطة الطائرات المقاتلة أو العمودية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع قصف جوي مصري تعرضت له قوات تابعة للواء الثامن “حرس حدود”، التابع لقوات خليفة حفتر، ما أدى إلى مقتل عدد من الجنود وتدمير عربات عسكرية مسلحة.

وكانت مواقع وقنوات تلفزة ليبية، قالت، إن سلاح الجو المصري، نفذ الأربعاء قصفا جويا ضد أهداف على عمق 7 كيلومترات، داخل الأراضي الليبية، مستهدفا 6 مركبات عسكرية، ما أدى إلى مقتل 4 جنود من وحدات حرس الحدود التابعة لحفتر.

وكشفت المواقع أن السيارات العسكرية كانت مُحملة بأسلحة كلاشينكوف، وذخيرة معدة للتهريب.
وأكد الخبير العسكري في معرض تعليقه على القصف المصري قائلا: “المعلومات لدينا أنه لا يوجد أي تنسيق بين الجيش المصري، وحرس الحدود الذي يتبع إلى حفتر في المنطقة الحدودية شرق البلاد، وهم (مصر) يستخدمون حفتر وقواته لحراسة المنطقة الشرقية حتى لا يتدفق السلاح داخل الأراضي المصرية”.

وشدد على أن “مصر تقوم بحماية الحدود من طرف واحد دون تنسيق وأعلنت ذلك سابقا، دون أن يكون هناك أي إشارة إلى التعاون بينهم وبين قوات حفتر، هم يستخدمون الأخير كحارس أو غفير فقط، للمنطقة الشرقية من الحدود”.

وأكد أنه “ونتيجة لغياب أي تعاون أمني أو عسكري، جرى القصف المصري الذي استهدف وحدات من حرس الحدود ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى وتدمير مركبات”، مشيرا في ذات السياق إلى أن “حفتر ما هو إلا ورقة تستخدمها مصر وبعض الدول الأخرى لتحقيق مصالحها”.

وقال عبد الكافي، إنه وبعد هذا الحادث، “كان الأجدر بقوات حفتر أن تصدر بيانا توضيحيا بما جرى، وتقدم احتجاجا على القصف، والدفع بأن يكون هناك تنسيق بين الدوريات المصرية والليبية على الحدود، لكن الحدث يعطينا فكرة واضحة عن طبيعة العلاقة بين الطرفين، والتي لا تشهد أي تنسيق أو تعاون”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023