شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عمليات جني الأرباح تكبد البورصة خسائر محدودة الاسبوع الماضي

عمليات جني الأرباح تكبد البورصة خسائر محدودة الاسبوع الماضي
أظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية أن بورصة النيل سجلت تداولات بقيمة4.4مليون جنيه وتداولا بقيمة 2.1 مليون ورقة منفذة على...

أظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية أن بورصة النيل سجلت تداولات بقيمة4.4مليون جنيه وتداولا بقيمة 2.1 مليون ورقة منفذة على 798 عملية خلال الأسبوع .

وذكر التقرير أن سوق الأسهم استحوذت على 91.43% من إجمالي قيمة التداول داخلالمقصورة ، في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 8.57% خلال الأسبوع .

وأشار إلى أن تعاملات المصريين استحوذت على 87.36% من إجمالي تعاملاتالسوق، بينما استحوذ المستثمرون الأجانب غير العرب على نسبة 7.05% والعرب على5.59%، بعد استبعاد الصفقات .

وأضاف أن تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافي شراء قدره 125.24 مليون جنيه،بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 27.95 مليون جنيه، بعد استبعاد الصفقات.

جدير بالذكر أن تعاملات الأجانب غير العرب قد سجلت صافي بيع قدره 3.614مليارجنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي شراء1.597 مليار جنيه خلال نفسالفترة ، بعد استبعاد الصفقات .

ولفت التقرير إلى أن المؤسسات استحوذت على 40.24% من المعاملات في البورصةوكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 59.76%، وسجلت المؤسسات صافي بيعبقيمة 60.20مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات .

وأوضح التقرير أن قيمة التداول على إجمالي السندات بلغت نحو 216 مليون جنيه،كما بلغ إجمالي حجم التعامل على السندات لهذا الأسبوع نحو 214 ألف سند.

 

وكانت  المؤشرات الرئيسية والثانوية للبورصة المصريةقد سجلت  انخفاضا محدودا خلال الأسبوع الماضي متأثرة بعمليات جني الأرباح بعد نجاحالاستفتاء على الدستور ، فضلا عن عمليات بيع من جانب صناديق الاستثمار لتسوية مراكزها المالية ومواجهة الاستردادات، صاحبها بعض المخاوف جراء تخفيض وكالة"ستاندرآند بورز" للتصنيف الائتماني لتصنيف  صر على المدى الطويل من (بي) إلى (بيسالب).

وسجل مؤشرر "EGX30"انخفاضا بنسبة 0.47% ليصل إلى مستوى 5418 نقطة، فيماتراجع مؤشر "EGX70"للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.71% مغلقا عند مستوى479 نقطة.

كما انخفض مؤشر"EGX100" الأوسع نطاقا بما نسبته 1.12% لينهي تعاملاتالأسبوع عند مستوى 801 نقطة، وكذلك انخفض مؤشر"EGX20"محدد الأوزان بنسبة0.88% ليصل إلى مستوى 6237 نقطة ، وانخفض رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوقداخل المقصورة خلال الاسبوع بنسبة 726 مليون جنيه ليسجل نحو 373.2مليار جنيهمقابل 373.9 مليار جنيه خلال تعاملات الاسبوع الماضي ليسجل خسائر طفيفة بلغت 0.19%.

وأشار التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، الذي تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسطنسخة منه، إلى أن قيم التداولات ارتفعت خلال تعاملات الأسبوع لتصل إلى3.9 مليارجنيه، من خلال تداول نحو 675 مليون ورقة منفذة على 116 ألف عملية مقارنة بإجماليقيمة تداول قدرها 3.6مليار جنيه وكمية تداول بلغت 815 مليون ورقة منفذة على 140 ألف عملية خلال الأسبوع السابق له.

وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الأسبوع شهدت تباينا على مدار أيامه الخمسة حيثشهدت المؤشرات انخفاضات طفيفة بداية الأسبوع نتيجة عمليات جني الأرباح من قبلالمستثمرين بعد نجاح الاستفتاء على الدستور، فضلا عن عمليات بيع من جانب صناديقالاستثمار لتسوية مراكزهاالمالية ومواجهة الاستردادات، صاحبها بعض المخاوف جراء تخفيض وكالة "ستاندرآند بورز" للتصنيف الائتماني لتصنيف مصر على المدى الطويل من(بي) إلى(بي سالب).

وأضافوا أن رأس المال السوقي والمؤشرات استردت جزءا كبيرا من خسائرهم في آخرجلسات الأسبوع بعد خطاب الرئيس محمد مرسي الذي أشار فيه إلى إجراء تعديلات وزاريةمن شأنها أن تعالج الأزمات الاقتصادية، بالإضافة إلى الإعلان عن انطلاق عدد منالمشروعات الجديدة الخدمية والإنتاجية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023