شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دبلوماسي أميركي يهاجم مصر بسبب سد النهضة

هاجم دبلوماسي أميركي سابق، السياسة المصرية تجاه أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، قائلا إن القاهرة تحاول تحقيق مكاسب عبر العواطف، بعيدا عن الواقعية.

حيث قال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية سابقا، «تيبور بي ناجي»، في لقاء مع قناة «الجزيرة مباشر»، إن العالم تغير في القرن الجديد، وعلى الجميع الاعتراف بهذه التغيرات وقبولها.

مضيفا: «إثيوبيا اليوم باتت قوية، وليست كما السابق، وهو ما لا تريد مصر الإقرار به».

وأوضح بي ناجي أن «المعطيات الجيوسياسية في السابق كانت مختلفة، ففي اتفاقية عام 1959 حصلت مصر على 55.5 مليار متر مكعب من سد النهضة، ونحو 8 ملايين للسودان، فيما استثنيت إثيوبيا التي هي منبع المياه من الاستفادة منها»، وأوضح الدبلوماسي الأميركي أن العودة لمثل «هذه الاتفاقيات غير العادلة أمر غير ممكن».

وأضاف ساخرا من التعامل المصري مع الملف: «إثيوبيا بنت السد، وستبدأ بتوليد الكهرباء، لكن مصر يبدو أنها اتخذت الموقف التاريخي لسيطرتها، وتحاول الذهاب لأكبر قدر ممكن من الدول لتقديم مظلمتها»، لكنها «لم تذهب بعد إلى لوكسمبورج وليشنشتاين».

وتابع بأن «طريقة الضغط على إثيوبيا غير مجدية، يجب على مصر أن تظهر حسن نواياها في التفاوض».

وكرر أن «على مصر التعامل مع العالم كما أصبح الآن، وليس كما كان في السابق»، متابعا بأن جهود مجلس الأمن لن تجدي ثمارها.

وقلل الدبلوماسي الأميركي من فرص نشوب حرب، قائلا إن «مصر لن ترسل أي قوات لخوض حرب في إثيوبيا، الحل يجب أن يكون دبلوماسيا ينبني على نقاط فنية وليست عاطفية».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023