شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بيان الرئاسة يتجاهل تصريحات جونسون عن المعتقل علاء عبد الفتاح

الناشط السياسي علاء عبدالفتاح - أرشيفية
انتقدت أسرة الحقوقي المعتقل علاء عبد الفتاح تجاهل المتحدث باسم الرئاسة حديث رئيس الوزراء البريطاني عن علاء عبد الفتاح، وذلك في البيان الذي نشره حول الاتصال الذي تلقاه السيسي من بوريس جونسون.
وقالت ليلى سويف على حسابها على موقع فيسبوك: “ليه تجيبوا الكلام ناقص؟ مفروض تكونوا اشيك من كده، أغلب الناس اللي على فيسبوك بتعرف تقرا انجليزي على فكرة”.

وكان البيان البريطاني قد قال “وناقش رئيس مجلس الوزراء والرئيس السيسي حل قضية علاء عبد الفتاح القنصلية ، وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن أمله في تحقيق تقدم سريع وإيجابي في هذه القضية”.

وتلقى عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون .

وعلاء عبد الفتاح، أحد أبرز نشطاء ثورة يناير 2011، وتم توقيفه في 2013 وحوكم عام 2014 بالسجن 5 سنوات مع فترة مراقبة 5 سنوات أخرى، عقب إدانته بـ”التجمهر والمشاركة في احتجاج غير مصرح به”.

وفي أواخر 2019 أعيد توقيف عبد الفتاح بعد أشهر من إطلاق سراحه عقب قضائه عقوبة القضية الأولى، وحينها قررت محكمة طوارئ في ديسمبر 2021، سجنه 5 سنوات جديدة؛ بتهمة “الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة”.

وفي أبريل الماضي، كشفت أسرة عبد الفتاح، في بيان أن علاء يحمل بالإضافة للجنسية المصرية، أخرى بريطانية، في إطار محاولات التفكير في وسيلة تطلق سراحه.

وفي 4 مايو الجاري، قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في مؤتمر صحفي، إن بلادها تتابع قضية المعارض المصري المحتجز علاء عبد الفتاح.

وعادة ما رفضت مصر انتقادات دولية ومحلية مرتبطة بملف حقوق الإنسان وتؤكد احترامها للحريات والحقوق باستمرار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020