شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آبي أحمد يعلن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة

أعلن رئيــس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، خلال مؤتمر صحفي واحتفالية البدء في توليد الكهرباء من سد النهضة بالتزامن مع تشغيل التوربين الثاني في السد.

 

قالت هيئة البث الإثيوبية إن التوربين الثاني بدأ توليد الطاقة الكهربائية، ونقلت وسائل إعلام إثيوبية مراسم تشغيل التوربين الثاني جرت بحضور رئيس الحكومة آبي أحمد وكبار المسؤولين في أديس أبابا.

وقالت وكالة “فانا” الرسمية إن “الوحدة التاسعة” بالسد ستبدأ إنتاج الكهرباء بطاقة 270 ميغاواط، مشيرة إلى أن الوحدة العاشرة تولد حالياً نفس القدر ليصبح الإجمالي 540 ميغاواط.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي من موقع سد النهضة الإثيوبي، تدشين الملء الثالث لبحيرة السد من منطقة “قوبا” بإقليم “بني شنقول – قمز” غربي البلاد.

وأضاف أنه تمت تعبئة 22 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة سد النهضة من غير إلحاق الضرر بدول المصب، بحسب تعبيره.

وكانت الحكومة المصرية دعت في رسالة لمجلس الأمن الدولي قبل يومين لاتخاذ موقف من الإجراءات الإثيوبية الأحادية التي أكدت القاهرة رفضها مراراً.

وكان مقرراً بدء توليد الكهرباء من التوربين الثاني يوم السبت المقبل، لكن أديس أبابا أعلنت عن الخطوة اليوم بشكل مفاجئ.

وفي 20 فبراير الماضي، أعلنت أديس أبابا تدشين عملية توليد الكهرباء من السد الذي تقيمه على النيل الأزرق، المصدر الرئيس لمياه النيل، والذي يثير مخاوف مصرية دفعت النظام المصري للتلويح باستخدام القوة.

لكن أديس مضت قدماً في طريقها، وقد دعت الإمارات العربية المتحدة هذا الشهر، أطراف النزاع الثلاث للتفاوض، وقالت إن التوصل لاتفاق ما يزال ممكناً.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023