شبكة رصد الإخبارية

مرتضى منصور .. تاريخ من الحبس بتهم البلطجة والسب والقذف

مرتضى منصور
مرتضى منصور

لم يكن حكم سجن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك النهائي بتهمة سب رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب هو الأول من نوعه بل سبقه أحكام سجن نفذت ضده خلال العقود الماضية.

وقضت محكمة النقض يوم 25 فبراير 2023 الطعن المقدم من رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور وأيدت حكم حبسه شهرا مع الشغل والنفاذ بتهمة «سب وقذف» رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب.

 

بدأ مرتضى منصور السجون، عندما ألقي القبض عليه عام 1989 وقت أن كان مرتضى محامياً لرجل الأعمال أحمد الريان، حيث اتهمته السلطات بالتورط في عليات توظيف الأموال التي قام بها الريان وأشرف السعد.إسماعيل سليم: مرتضى منصور سرق الريان واستولى على فيلا أحمد عرابى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرة الثانية التي سجن فيها كانت بعد حكم من محكمة جنح الدقى فى مايو 2007 بحبسه لمدة 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، بعد إدانته فى واقعة سب وقذف المستشار السيد نوفل، رئيس مجلس الدولة.

جنازة رسمية للمستشار السيد نوفل رئيس مجلس الدولة - اليوم السابع

المرة الثالثة التي حبس فيها كانت قضية «موقعة الجمل»، التى اتهم فيها وأمرت النيابة بحبس مرتضى 15 يوماً على ذمة التحقيق فى الاتهامات الموجهة له، التى قالت جهات التحقيق إن نجله أحمد مرتضى «عضو مجلس الشعب الحالى» شارك فى تلك الوقائع، وقضت المحكمة فى النهاية ببراءة جميع المتهمين من الاتهامات المسندة إليهم، حيث قالت فى حيثيات الحكم إنها «لم تطمئن للأدلة المقدمة فى القضية».

وفي 2022 كانت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، أصدرت حكمها في أغسطس 2022 بتعديل حكم حبس مرتضى منصور، لمدة شهر واجب النفاذ، بدلًا من سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وذلك في القضية رقم 83 لسنة 2021 جنح اقتصادية لاتهامه بسب وقذف وخدش سمعة عائلة الكابتن محمود الخطيب – رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، في يوليو 2022 قد قضت بـ حبس مرتضى منصور سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه وتعويض مؤقت 10 آلاف جنيه في دعوى سب وقذف أخرى تحمل رقم 45 سنة 2022، والمقامة أيضا من الكابتن محمود الخطيب، ضده لنفس ذات الاتهام.

 

حكم نهائي بالحبس في 2023:

وتقدم رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، في وقت سابق بالطعن أمام محكمة النقض على أحكام صدرا ضده بالحبس أحدهما يستوجب النفاذ منذ تاريخه بمعاقبته بالحبس شهر والحكم الآخر بمعاقبته بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ في سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وتقدمت نيابة النقض يوم 25 فبراير 2023 بمذكرة برأيها بطلب رفض الطعن المقدم من رئيس الزمالك مرتضى منصور، وتطالب بتنفيذ حكم الحبس ضده لمدة شهر.

وسلم مرتضي منصور،  نفسه إلى التنفيذ لنيابة النقض أمن محكمة النقض قبل نظر أولى جلسات 3 طعون لـ مرتضى منصور، على حكم حبسه في إدانته بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وأعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي والسابق الحكم في أحدها بالحبس حضوريا لمدة شهر وحكم آخر بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، ونظر دعوى تنازع الاختصاص.

وعلق المستشار مرتضى منصور بعد وصوله إلى محكمة النقض أن الأسود لا تهاب ولا تخاف مردفا: اللي ربنا كاتبهولك هيحصل قبل ما تتولد .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023