شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية

السيسي والملك سلمان

الصندوق السيادي السعودي، يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة، بقيمة 24.89 مليار جنيه مايعادل حوالي 1.3 مليار دولار.

السعودية تملك وفقاً للصفقات الجديدة 25% من “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” و19.82% من شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية ، و 25% من موبكو للأسمدة و 20% من الاسكندرية لتداول الحاويات.

الصندوق السيادي السعودي ، أكد في بيان صدر لاحقاً اليوم، أن هذه الصفقات تتماشى مع استراتيجية الشركة التي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في مصر، وذلك باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية في أفريقيا.

وفي أبريل الماضي، استحوذت “القابضة” ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر مقابل نحو 1.8 مليار دولار من بنوك حكومية مصرية. تضمنت الصفقات وقتها الاستحواذ على حصص في شركات “أبوقير للأسمدة” بنحو 21.5% ، و 20% من أسهم مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، و32% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، بالإضافة إلى 17% من أسهم “البنك التجاري الدولي”، و 12.6% من أسهم”فوري”.

 

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، قالت في بيان صدر لاحقاً اليوم، إن هذه الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

ووقّعَت مصر والسعودية في نهاية مارس الماضي اتفاقية بهذا الشأن، وأشار مجلس الوزراء المصري حينها إلى أنه يستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

 

المصدر: وكالة بلومبيرج



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020