شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحذيرات بهدم أضرحة ونصب إسرائيلية في مصر

تحذيرات بهدم أضرحة ونصب إسرائيلية في مصر
هددت  قوى سياسية وثورية في مصر بإزالة وهدم كافة النصب والأضرحة الصهيونية الموجودة بمصر في حالة قيام  قوات الاحتلال...

هددت  قوى سياسية وثورية في مصر بإزالة وهدم كافة النصب والأضرحة الصهيونية الموجودة بمصر في حالة قيام  قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم 17 ألف منزل من منازل الفلسطينيين بالقدس وتهجير ألاف الأسر الفلسطينيين من منازلهم .

وأصدرت حركة أحرار سيناء بيانا حذرت فيه من المساس بمنازل المقدسيين لتنفيذ المخطط الصهيوني وبناء المستوطنات بالقدس الشريف .

وجاء بالبيان " أننا على أتم استعداد ألان لتفجير صخره ديان بسيناء وضريح أبو حصير بالبحيرة وتحذر حركة أحرار سيناء من الاقتراب أو المساس بمنازل المواطنين الفلسطينيين في القدس لمن تهجير أهالينا في القدس وهذا أخر انذر للحكومة الإسرائيلية لو هدمتم منزل واحد في القدس سوف نفجر صخرة ديان وضريح أبو حصيرة في مصر احذروا غضب شباب مصر وهذا هو الإنذار الأخير.

وفي نوفمبر الماضي أقام  نشطاء مصريين دعوى قضائية لإلزام أجهزة الدولة بإزالة النصب التذكارية الإسرائيلية القائمة داخل  سيناء ومنها" صخرة ديان"  الواقعة بمدينة الشيخ زويد

وقال  محمد هندي رئيس حركة أحرار سيناء في تصريحات ل "رصد"  في مكالمة هاتفية أن الدعوى قدمها  أمام محكمة قضايا الدولة بالقاهرة  لتطهير شبه جزيرة سيناء من كل الرموز الإسرائيلية بها .وأكد هندي أن هناك تصعيد سيتم في أول يناير المقبل بتصعيد الدعوى إلى محكمة العدل الدولية بلاهاي لإزالة أية نصب تذكارية إسرائيلية  في سبناء تشير لفترة الاحتلال الإسرائيلي لسيناء في الفترة من عام 1967 إلى عام 1973  .

وتقع صخرة ديان بمدينة الشيخ زويد على مقربة من منطقة استشهاد نحو 105 جندي مصري قتلتهم إسرائيل أثناء وقوعهم في الأسر عقب هزيمة يونيو 1967  .وصخرة ديان  عبارة عن كتله صخرة اقتطعها الإسرائيليون  من جبال سانت كاترين بجنوب سيناء  وتم نصبها في المنطقة الحالية  داخل احد الأراضي التي يمتلكها احد البدو المجاهدين ودون على الصخرة  أسماء القتلة الإسرائيليون الثمانية وحفر على الصخرة رمز سلاح الطيران الإسرائيلي .

وتظهر الصخرة على شكل خريطة سيناء مقلوبة وأحيانا  تتراءى بشكل امرأة ترتدي الزي البدوي  وتحمل بين يديها رضيع وتتوجه نحو البحر في إشارة للفزع .

 وفي عيد تحرير سيناء في 25 ابريل الماضي نظم  نشطاء مسيرة  غاضبة نحو الصخرة وتم رفع العلم المصري أعلى الصخرة  ونظمت مظاهرات سابقة  في السنوات الأخيرة تطالب بإزالة النصب التذكارية الإسرائيلية من مدائن سيناء واستبدالها بنصب للشهداء المصريين وذلك احتجاجا على المذابح الإسرائيلية للأسرى المصريين عقب حرب يونيو عام 1967، التي سجلها فيلم وثائقي بثه التلفزيون الإسرائيلي.

وتوجد بسيناء ثلاثة نصب تذكارية إسرائيلية منها صخرة ديان ويقع النصب الثاني بمركز الحسنة بوسط سيناء وهو عبارة عن مجسد لجندي إسرائيلي يحمل بندقية وترجع قصته الى ان بعض المناضلين المصريين في سيناء قاموا بقتل الجنود الإسرائيليين داخل سيارتهم بهذا المكان

  ويقع النصب الثالث الذي يطالب المصريين بإزالته على طريق العريش ـ نخل بالقرب من الطريق الرئيسي وهو عبارة عن عامود من الرخام وضع فوق سيارة محروقة خاصة بأحد لواءات الجيش الإسرائيلي الذي انفجر لغم في سيارته في عام 1976وشرعت إسرائيل في تخليد ذكراه بإقامة هذا النصب التذكاري .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023