شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حجب موقع المنصة في مصر بعد مقال «عزل الرئيس»

حجبت السلطات الموقع الإلكتروني لصحيفة المنصة في مصر، بعد نشر مقال بعنوان «كيف يتم عزل رئيس الجمهورية ومحاكمته؟» للنائب السابق أحمد الطنطاوي، حيث طالب فيه بتعديلات قانونية للتحقيق مع كبار المسؤولين في الدولة عند انتهاك الدستور أو القانون.

وقالت الصحيفة في بيانها: “حجب موقع المنصة داخل مصر للمرة الـ 13 منذ بدأت حجب المواقع الصحفية المستقلة في عام 2017″.

وأضافت صحيفة المنصة:” يأتي هذا الحجب الذي يحظره الدستور المصري، مثل كل المرات السابقة، دون سند قانوني، ودون أن تعلن أي جهة رسمية أو أمنية بشكل واضح مسؤوليتها عنه ولكن الجديد هذه المرة أنه لم يطل فقط اسم النطاق، بل تجاوزه لحجب الوصول إلى سيرفر المنصة لدى شركة الاستضافة”.

وبدأت السلطات المصرية استخدام الحجب كوسيلة لإسكات المواقع المستقلة والمنظمات الحقوقية والأصوات المعارضة على حد سواء في مايو 2017. ووفق إحصائية مستقلة وصل عدد المواقع المحجوبة في مصر إلى أكثر من 600، منها أكثر من 100 موقع صحفي وإخباري.

وكان النائب السابق أحمد الطنطاوي قد قال في مقالته: ” أعددت مشروع قانون ينظم إجراءات التحقيق، وتوجيه الاتهام، ومحاكمة كبار المسؤولين في الدولة وبينهم السيد رئيس الجمهورية عند انتهاك الدستور أو مخالفة أحكام القانون”.

وأضاف: “إن مصلحة الوطن العليا تستلزم تقييد ممارسة رئيس الجمهورية لسلطاته الواسعة بحيث لا يمارس مهام عمله في مأمن من المساءلة خلال وجوده في موقعه، أو يواجه مساءلة غير جادة أو مجدية بعد مغادرته السلطة طوعًا أو انتزاعه منها كرهًا”.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020