شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رصد.. أهم التجاوزات الانتخابية حتى الآن

رصد.. أهم التجاوزات الانتخابية حتى الآن
    أصدرت...

 

 

أصدرت عدد من المراكز الحقوقية المعنية بمراقبة عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد عدد من البيانات بشأن طبيعية سير العملية الديمقراطية حتى الآن  

فمن جانبه رصد  ائتلاف مراقبون لحماية الثورة  الذي يضم ما يقرب من 30  منظمة حقوقية عدد من المخالفات في محافظة الجيزة  حيث تم رصد إحدى اللجان التي تأخر فتحها  حتى ظهر اليوم، كما رصد محاولات لتوجيه الناخبين بعدم التصويت وأخرى بالتصويت بلا فضلًا عن عدم ختم  بطاقات الاقتراع في إحدى اللجان رغم وجود الحبر الخاص بها.

وفى محافظة القليوبية تم رصد إصرار رئيس إحدى الجان على التحقق من السيدات المنتقبات بنفسه رغم وجود مندوبين من السيدات  وعدم وجود كشوف للناخبين خارج اللجان كما تم رصد وجود أفراد تابعين لحزب التيار الشعبي في العديد من اللجان  دون أي صفة.

وفى السويس تم رصد سيارة أمام إحدى الجان تدعوا إلى التصويت بلا وعد وجود سيدات للكشف عن النساء المنتقبات، كما تم رصد ضابط جيش بإحدى اللجان يعيق الناخبين عن الدخول.

وفى محافظة قنا تم رصدقيام رئيس اللجنة بتوجيه الناخبين للتصويت بـ " لا"  في إحدى اللجان كما تم رصد عدم بدء عملية الاقتراع  في بعض اللجان حتى ألان، وتأخر فتح العديد من اللجان بالمحافظة عن موعدها.

وأصدر مركز الشهاب لحقوق الإنسان التابع للجمعية المصرية للدراسات القانونية والتنمية البشرية تقريره الأول عن الاستفتاء حيث رصد في محافظة البحيرة  فتح اللجان الانتخابية بإشراف قضائي علي كل صندوق ووسط تأمين الجيش والشرطة، عدم وجود كشوف بأسماء الناخبين خارج اللجان يؤدي إلى بطء العملية الانتخابية ، تواجد للمنظمات الحقوقية المحلية والعالمية.

في المقابل رصد تأخر فتح 15 لجنة بسبب غياب الأختام ووجودها مع الشرطة أو تأخر وصول القاضي  كما رصد السماح للمراقبين الصادر لهم تفويض من المجلس القومي لحقوق الإنسان بالمراقبة  في الساعة التاسعة مساءًا و رفض دخول المراقبين في عدد من المدارس وهي: مدرسة الجرينين – حوش عيسى  – مدرسة منشأة بلبع – كفر الدوار

كما رصد ظهور دعاية انتخابية خارج اللجان كما في مدرسة نظير الابتدائية بكفر الدوار حيث تم رصد وجود ثلاث لافتات لدعوة الناخبين بـ (لا) معلقين على إحدى المنازل المجاورة للمدرسة ويقوم صاحب المنزل باستخراج أرقام الناخبين على ورقة مكتوب عليها لا للدستور .

وكان على صابر " عضو مجلس نقابة المحامين ومندوب المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالفيوم  قال : حتى الآن لم ترصد غرفة عملياتنا أي نوع من أنواع التجاوزات التي تعوق عملية الاستفتاء, باستثناء تأخر فتح بعض اللجان نتيجة تأخر عدد من القضاة والموظفين عن الموعد المقرر لفتح اللجان

كما وردت شكوى للمجلس القومي لحقوق الإنسان , من رئيس لجنة حزب الوفد بقرية ميت السباع بمدينة بنها بمحافظة القليوبية  "ممدوح محمد فرج" ,تفيد بان القاضي المسئول عن اللجنة رقم 22 بالمدرسة الابتدائية رقم واحد بميت السباع يقوم بتسويد البطاقات و يغلق اللجنة وبناء على ذلك حرر الأهالي محضر رقم 7551 واللجنة متوقفة حتى الآن.

وطالب المجلس اللجنة العلية المشرفة على الاستفتاء التدخل العاجل والتحقيق في الشكوى .

ومن جانبها رصدت حركة "شايفنكم" الشعبية للمراقبة على الاستفتاء  واقعة تزوير بعلم القاضى في لجنة 1 مدرسة التجارة المتقدمة بالحصواية مركز بندر قنا.

كما رصدت وجود بلطجية مسلحين للضغط على الناخبين ببهجورة (نجع جمادى) وتم عمل محاضر بالواقعة

ورصد مراسلي شبكة "رصد" الإخبارية إلقاء القوات المسلحة القبض على محمد عبد لله ساسه أحد أنصار الدكتور محمد البر ادعى بعد حدوث مشاده بينه وبين قاضى اللجنة رقم 14 بمدرسة زاوية الناعورة الابتدائية بمركز الشهداء وعند تدخل ضابط القوات المسلحة لتهدئه الموقف قام  عضو بتمزيق ملابسه .

كما نقلوا وقف التصويت بلجنة مدرسة أبو بكر الصديق بـ السويس منذ التاسعة صباحا وحتى الآن

حيث  تسبب عدم نظام الناخبين في غضب القاضي شوقي محمد فرج عفيفي رئيس اللجنة 1 بمدرسة أبو بكر الصديق و القاضي خالد محمود أمين عبد الله رئيس اللجنة 2 بالمدرسة ذاتها، وأوقفوا التصويت بلجان المدرسة منذ التاسعة صباحا وحتى الآن

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023