شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السلطات المغربية تتوعد مستغلي وفاة «ريان» لجمع تبرعات

توعدت السلطات المغربية، الثلاثاء، مستغلي وفاة الطفل “ريان”، لجمع تبرعات لصالح أسرته التي أكدت رفضها استغلال ظروفها.

جاء ذلك في بيان لإقليم “شفشاون”، شمالي البلاد، حيث تعيش أسرة الطفل ريان أوران، الذي لقي مصرعه قبل أيام داخل بئر ظل عالقًا به لأكثر من 100 ساعة.

وقال البيان: “تم في الآونة الأخيرة رصد عدد من المبادرات، على شبكات التواصل، من داخل المغرب وخارجه، وبصيغ وأشكال مختلفة”.

وتابع: “تحاول تلك المبادرات استغلال حادثة وفاة الطفل ريان، الذي وافته المنية بعد سقوطه في بئر بإقليم شفشاون، وذلك تحت ذريعة جمع تبرعات نقدية أو عينية لفائدة أسرة الفقي”.

وأكد البيان أن أسرة ريان، ترفض “استغلال البعض لظروفها الإنسانية، تحت ذريعة تقديم مساعدات لفائدتها في هذا الظرف الأليم”.

وأوضح أن “المقتضيات القانونية الوطنية، تضبط وتقنن عمليات ومسطرة التماس الإحسان العمومي، ومختلف المبادرات والدعوات التي تهدف لجمع التبرعات وتقديم المساعدات، وذلك حماية للفئات التي قد تتضرر من ذلك، بما فيها أسرة المرحوم ريان، في هذه الحالة”.

ودعا البيان لـ”الالتزام بالنصوص القانونية، وتبليغ السلطات المختصة عن الممارسات المخالفة للقانون في هذا الشأن، والتي تسيء للتقاليد الأصيلة للشعب المغربي، في مجال التضامن النبيل”.

والإثنين، شَّيع آلاف المغاربة، جثمان الطفل ريان (5 سنوات)، الذي توفي إثر بقائه عالقا أكثر من 100 ساعة في بئر سقط فيه، وهو حدث اجتذب أنظار العالم خلال محاولة إنقاذه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023