شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية تطالب الدوري الإنجليزي بمنع السعودية من شراء نادي نيوكاسل

حثت منظمة العفو الدولية الدوري الإنجليزي الممتاز على إعادة النظر في سجل حقوق الإنسان «المروع» للمملكة العربية السعودية قبل أن يعطي الضوء الأخضر لاتحاد الشركات الذي تقوده السعودية لشراء نيوكاسل.

جاءت الدعوة من منظمة العفو الدولية، التي تريد أيضا أن يقدم الدوري الإنجليزي الممتاز اختبارا للمالكين والمديرين الجدد والذي من شأنه أن يتضمن التركيز على جوانب حقوق الإنسان.

من المتوقع أن تتم الموافقة على صفقة بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني من قبل الدوري الإنجليزي الممتاز في وقت لاحق، لكن الرئيس التنفيذي لمنظمة العفو البريطانية، ساشا ديشموخ، قال إن الصفقة تمثل محاولة واضحة من قبل السلطات السعودية لغسيل سجلها في مجال حقوق الإنسان بسحر القمة كرة القدم، بحسب ما ذكرت صحيفة «theguardian».

​ولفتت الصحيفة في مقال سابق، إلى أنه قبل أشهر كان صندوق الثروة السيادية السعودي في طريقه للاستحواذ على نيوكاسل، لكن اتهام قطر بانتهاك المملكة حقوق قنواتها في السعودية عن طريق قنوات «بي أوت كيو» أعاق إتمام الصفقة.

ورفضت إدارة نيوكاسل إصدار أي بيانات رسمية للتعليق على تلك التقارير، فيما لم يصدر أي بيان من صندوق الثروة السيادية السعودية حول تلك التقارير أيضا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023