شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لجنة مشتركة لوضع رؤية لمستقبل الاستثمار في قطاع الطاقة

لجنة مشتركة لوضع رؤية لمستقبل الاستثمار في قطاع الطاقة
أكد المهندس حاتم صالح -وزير الصناعة والتجارة الخارجية - أن الحكومة حريصة على وضع رؤية واستراتيجية متكاملة لمستقبل الطاقة في مصر...

أكد المهندس حاتم صالح -وزير الصناعة والتجارة الخارجية – أن الحكومة حريصة على وضع رؤية واستراتيجية متكاملة لمستقبل الطاقة في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة خاصة فيما يتعلق بتوفير الطاقة للقطاع الصناعي لتلبية احتياجات المصانع الجديدة والقائمة .

جاء ذلك في اجتماع مشترك لوزراء الصناعة والمالية والكهرباء والبترول والاستثمار والتنمية المحلية وبحضور عدد كبير من شركات القطاع الخاص وممثلين للبنك المركزي.

ومن جانبه أكد الدكتور ممتاز السعيد -وزير المالية- أن الحكومة حريصة على تقديم كل التسهيلات اللازمة لتوفير الطاقة اللازمة لتلبية احتياجات قطاع الصناعة خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنه يجري حالياً دراسة توفير الضمانة السيادية أو الضمانة المالية والتي تعد من أهم التحديات التي تواجه شركات القطاع الخاص المستثمرة في هذا المجال.

كما أشار اللواء أحمد زكي عابدين -وزير التنمية المحلية- إلى أن هناك العديد من المستثمرين الذين أبدوا رغبة أكيدة في انشاء مشروعات في مجال انتاج الطاقة لتلبية احتياجات المصانع المتواجدة بالمناطق الصناعية بمختلف محافظات مصر.

وأوضح المهندس محمود بلبع -وزير الكهرباء والطاقة- أن الوزارة لديها خطة طموحة لتنفيذ عدد من المشروعات الجديدة في مجال انتاج وتوليد الكهرباء والطاقة سواء للإستخدام المنزلي أو لمختلف الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية ، مشيراً إلى أنه تم وضع قواعد تنظيمية جديدة لتحقيق استراتيجية قطاع الكهرباء التي تستهدف تشجيع القطاع الخاص والمستثمرين لإنشاء محطات توليد كهرباء خاصة من الطاقة المتجددة.

وأضاف بليغ أن التيسيرات التي سيتم تقديمها تأتي ضمن سلسلة من القواعد التي تسهم في تشجيع مساهمة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة وتوفير طاقة كهربائية لتخفيف جزء من الأعباء المالية عن كاهل الدولة المترتبة على تنفيذ هذه المشروعات باستثمارات حكومية.

وأضاف أسامه صالح -وزير الاستثمار- أن وزارة الاستثمار بكل أجهزتها مستعدة لتقديم كل الدعم لكافة الشركات المصرية والأجنبية الراغبة في الاستثمار في هذا المجال، لافتاً إلى أن هناك العديد من الشركات الأجنبية التي أبدت رغبة في ضخ استثمارات كبيرة لإنشاء مشروعات لإنتاج وتوليد الطاقة خلال المرحلة المقبلة.

وقد قرر الوزراء اضافة ممثلين من مختلف الوزارات المشاركة بهذ الاجتماع إلى اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور متولي عوض الشرقاوي -أستاذ القوى الكهربائية بكلية الهندسة جامعة عين شمس- لوضع استراتيجية حول مستقبل الاستثمار في قطاع الطاقة خلال المرحلة المقبلة ولتتولى أيضاً وضع الأطر التعاقدية المختلفة والتي تتيح للقطاع الخاص الاستثمار في مجال انتاج الطاقة إلى جانب وضع رؤية شاملة حول استراتيجية استخدام الطاقة التقليدية والطاقة الجديدة والمتجددة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023