شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتحاد علماء المسلمين يطالب بتدخل أممي لوقف العنف بحق مسلمي الهند

استنكر «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» ما يتعرض له مسلمو الهند، وخاصة بولاية «آسام»، من اضطهاد وعنف ممنهج، مطالبًا حكومة نيودلهي باحترام حقوق الأقلية المسلمة الدينية والاجتماعية، والأمم المتحدة بإيقاف هذه الجرائم التي قد تصل إلى حد «جرائم حرب ضد الإنسانية».

وقال الاتحاد في بيان تعليقًا على مقتل 3 مسلمين في مدينة دسبور الهندية برصاص الشرطة، إنه «يستنكر ما يتعرض له المسلمون في الهند، من العنف الممنهج والقتل وأشكال الاضطهاد في حقوقهم وحريتهم الدينية وحياتهم الاجتماعية، ومحاولات إكراههم على التهجير من بيوتهم».

واعتبر أن «هذه الأعمال منافية لجميع القوانين الدولية، والفطرة الإنسانية، ولجميع الشرائع السماوية».

والأحد الماضي، اعترض حزب «المؤتمر الوطني الهندي» المعارض على قيام الحكومة المحلية في ولاية «آسام» بإخلاء مئات المنازل للأقلية المسلمة بذريعة أنها «أقيمت فوق أراضٍ مملوكة للدولة».

واستنكر الحزب تشريد آلاف المسلمين ومقتل 3 أشخاص إضافة لجرح العشرات في مواجهات مع شرطة «آسام»، معتبرًا تعامل الشرطة مع المحتجين «وحشيًا وغير إنساني».

وفي مواجهة ذلك، طالب «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، في بيانه، الأمم المتحدة والدول الإسلامية والعربية بـ«إيقاف هذه الجرائم التي قد تصل إلى حد جرائم حرب ضد الإنسانية».

كما دعا الاتحاد، الحكومة الهندية إلى احترام كافة الحقوق والحريات الدينية والاجتماعية للأقلية المسلمة.

واختتم بيانه بمطالبة العالم أجمع بـ«التعاون البناء الحقيقي الصادق لتحقيق السلم والسلام الاجتماعي على مستوى جميع الدول وبموازين دقيقة واحدة».

وأفادت مصادر إعلامية في آسام بأن نحو 20 ألفا من الأقلية المسلمة هجّروا من بيوتهم بعد قرار السلطات إزالة أحياء سكنية للمسلمين بذريعة أنها أقيمت فوق أراض مملوكة للدولة.

ويُتوقع أن تستمر عمليات إجلاء المسلمين من منازلهم رغم إعلان رئيس وزراء آسام، هيمانتا بيسوا سارما، عن تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث التي شهدتها الولاية.

ويعيش في الهند حوالي أكثر من 154 مليون مسلم (14% من السكان)، ما يجعلها أكبر دولة تضم أقلية مسلمة في العالم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023