شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«كان» العبرية: 6 لقاءات سرية جمعت السيسي بنتنياهو منذ 2011

كشف رئيس الوزراء السابق لدولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، عن لقائه بالسيسي 6 مرات في مدينة سيناء خلال السنوات الماضية «سرا».

وقالت قناة «كان» العبرية إن نتنياهو قد أفاد بأن لقاءاته السرية مع السيسي بدأت منذ عام 2011، إضافة إلى لقائهما العلني في عام 2017.

وجاء تصريح نتنياهو بالتزامن مع لقاء السيسي لرئيس وزراء دولة الاحتلال الحالي، نفتالي بينيت، وتعتبر هذه الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي منذ ما يقارب 10 سنوات، وتأتي بعد عدة اتفاقيات تطبيع نجحت إسرائيل في تحقيقها مع عدد من البلدان العربية.

كما لم يكشف نتنياهو مزيدا من التفاصيل عن اللقاءات السرية، لكن اللافت قوله إنها بدأت في عام 2011، وهو نفس العام الذي شهدت فيه البلاد ثورة يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

في هذا السياق، رأى الباحث الفلسطيني في الشأن الإسرائيلي، صالح النعامي، في تغريدة على حسابه في تويتر، أنه «من كلام نتنياهو يتضح أن السيسي التقاه منذ أن كان قائدا للاستخبارات العسكرية، وضمن ذلك لقاءات من خلف ظهر مرسي»، وفق قوله.

من جانبها، لم تعلّق القاهرة حتى صباح اليوم الثلاثاء على ما قاله نتنياهو حول لقاءاته السرية مع السيسي.

وكان «بينيت» قد وصف اللقاء الذي جمعه بالسيسي بـ«المهم جدا والجيد للغاية»، لافتا إلى أنهما وضعا خلاله الأساس لـ«تعميق الروابط».

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية عن «بينيت» في نهاية اللقاء بمنتجع شرم الشيخ المصري قوله: «كان الاجتماع مهما جدا وجيدا للغاية، وضعنا خلاله الأساس لتعميق الروابط وتعزيز مصالح بلادنا».

وقد وصل حد التطور في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى قيام مصر العام الماضي باستيراد الغاز الطبيعي، لأول مرة، من دولة الاحتلال لإعادة تسييله وتصديره إلى أوروبا، بموجب اتفاق لمدة 15 عاما بقيمة 15 مليار دولار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020