شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوروبا تفرض شهادة «لقاح كورونا» للتنقل بين دولها

وافق البرلمان الأوروبي، الأربعاء، على جوازات السفر التي تبرز خلو صاحبها من فيروس كورونا، لتسهيل إجراءات السفر داخل الكتلة الأوروبية، بالتزامن مع بدء موسم العطلات الصيفية عالميا.

وبحسب بيان صادر عن البرلمان، فإن حامل جواز سفر يثبت تلقيه لقاح كورونا، مما يمنحه الحرية الكاملة في التنقل داخل دول التكتل دون الحاجة إلى فترة حجر أو فحص سلامة من الفيروس.

ولا تعني موافقة البرلمان بداية تنفيذ الخطوة الجديدة، إذ يتعين موافقة دول الاتحاد الأوروبي على جواز السفر قبل نهاية الشهر الجاري، قبل دخولها حيز التنفيذ، اعتبارا من مطلع يوليو/تموز المقبل، ويستمر 12 شهرا.

ويتضمن جواز السفر، تأكيدا من السلطات الصحية داخل الاتحاد، بحصول حامله على لقاح ضد الفيروس، أو تعافيه من المرض، أو خضعوه لاختبار سلبي مؤخرا.

وبحسب البرلمان، سيتم إصدار الشهادة مجانا من قبل السلطات الوطنية، وتكون متاحة إما في شكل رقمي أو ورقي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة (QR).

وفق بيانات جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، الأربعاء، بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا عالميا 174 مليونا، منها 3.7 ملايين حالة وفاة، فيما يتجه عدد جرعات اللقاح من 2.2 مليار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023