شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فلسطين: سنتوجه للأمم المتحدة لاستصدار قرار بوقف عدوان الاحتلال

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الإثنين، إن حكومته ستتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لاستصدار قرار بوقف العدوان الإسرائيلي، عقب فشل مجلس الأمن بإدانته.

وأضاف اشتية في كلمة بمستهل جلسة مجلس الوزراء بمدينة رام الله: “للأسف أخفق المجلس (الأمن الدولي) في الوصول إلى موقف موحد يدين الاعتداءات الإسرائيلية ووقفها فورا”.

وتابع: “هذا يعني أننا سنتوجه إلى الجمعة العمومية لإصدار هذا القرار، حيث لا أحد يملك حق (النقض) الفيتو هناك”.

وللمرة الثالثة، فشل مجلس الأمن الدولي، الأحد، في التوصل إلى اتفاق على بيان بشأن العدوان الوحشي الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وأضاف اشتية: “لم يعد كافيا إصدار بيانات الاستنكار والتنديد”.

وشدد على “وجوب” إصدار قرار عن الأمم المتحدة يتضمن نقاط هي “عدم شرعية كامل الإجراءات الإسرائيلية بحق أرض وشعب فلسطين”، و”أن يكون هناك إجراءات عقابية ضد دولة الاحتلال”.

كما طالب بأن يتضمن القرار مطالبة “الدول الصديقة” بـ”استدعاء سفرائها في إسرائيل للتشاور على الأقل، تعبيرا عن رفضهم للعدوان الإسرائيلي”.

كما دعا إلى “منع دخول أي إسرائيلي لأي دولة عربية ووقف أي صفقات تجارية مع إسرائيل”، و”ربط أي مساعدات لإسرائيل وخاصة من الولايات المتحدة وأوروبا باحترامها لحقوق الإنسان”.

وقال اشتية إن “عائلات كاملة أبيدت وهدمت بيوتها على رؤوس أصحابها بفعل الغارات الوحشية الإسرائيلية” في قطاع غزة.

وأضاف: “يجري ارتكاب جرائم مبرمجة تبث على الهواء مباشرة (..) الجنائية الدولية ترى وتسمع وعليها الإسراع في إجراءاتها”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية (مقرها لاهاي- هولندا) قد أعلنت في 3 مارس الماضي، فتح تحقيق رسمي بجرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وتابع رئيس الوزراء الفلسطيني: “كل يوم يتأخر فيه وقف العدوان، يعني تجديد رخصة القتل التي تقوم بها إسرائيل بحق أهلنا، هذا الأمر يجب أن يتوقف فورا”.

وسبق أن توجه الفلسطينيون إلى الجمعية العامة في حالات سابقة استخدمت فيها الولايات المتحدة “الفيتو” بمجلس الأمن، بينها تصويت الجمعية في 29 نوفمبر 2012، لصالح قرار منح فلسطين صفة دولة “مراقب”.

ومنذ 10 مايو الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة والضفة الغربية، أوقع حتى مساء الأحد 197 شهيدا، بينهم 58 طفلا و34 سيدة، إضافة إلى 1235 جريحا في القطاع، إضافة إلى 21 شهيداً ومئات الجرحى في الضفة الغربية المحتلة، وفق وزارة الصحة.

فيما قتل 10 مستوطنين وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في الأراضي المحتلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023