شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنوب السودان يتهم الخرطوم بشن هجمات جوية على الحدود

جنوب السودان يتهم الخرطوم بشن هجمات جوية على الحدود
  اتهم جنوب السودان اليوم الجمعة الخرطوم بقتل سبعة أشخاص في هجمات جوية على منطقة مُتنازع عليها بين البلدين...

 

اتهم جنوب السودان اليوم الجمعة الخرطوم بقتل سبعة أشخاص في هجمات جوية على منطقة مُتنازع عليها بين البلدين وقال إن السودان يهدد اتفاقًا لاستئناف تصدير النفط بحشد قوات على طول الحدود المشتركة بينهما.

ونفى السودان الاتهامات بشن أي غارات جوية ولم يتسن على الفور الوصول إلى المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية للتعليق على مزاعم تحريك القوات.

واتفق السودان وجنوب السودان على إنهاء الأعمال العدائية بينهما في سبتمبر واستئناف صادرات النفط الجنوبية عبر أراضي الشمال بعد ان أوشكت الدولتان على الدخول في حرب في ابريل في أسوأ اندلاع للعنف منذ انفصال جنوب السودان عن السودان العام الماضي.

لكن التوتر تصاعد مجددًا هذا الأسبوع بعد أن تبادلت الدولتان الاتهامات بعدم تحريك قواتهما بعيدا عن الحدود -التي لم يتم ترسيمها بشكل نهائي- وهو أمر اتفقا على ضرورة حدوثه قبل استئناف صادرات النفط.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اقوير ان الطائرات الحربية السودانية من طراز انتونوف ألقت منذ يوم الثلاثاء 27 قنبلة على بلدة تقع داخل منطقة متنازع عليها يبلغ عرضها 22.5 كيلومتر.

وقال اقوير إن ثمانية أشخاص أصيبوا، مضيفًا "نتيجة لهذا العدوان قتل سبعة أشخاص.. هؤلاء كلهم مدنيون. انهم يحشدون القوات على الحدود بدلا من نزع سلاحها".

ونفت الخرطوم يوم الأربعاء اتهامات القصف وقالت إن قواتها هاجمت معسكرًا للمتمردين من دارفور "في عمق أراضيها".

وقال ابو القاسم إمام المتحدث باسم الجبهة الثورية السودانية عبر الهاتف ان في كل مرة تقصف فيها الخرطوم مدنيين تعلن أنها تقصف جماعات متمردة مشيرًا الى ان هذا غير صحيح لأنهم لم يقصفوا المتمردين.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023