شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يرد على بيان كبار العلماء بالسعودية

أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيانا يرد فيه على اتهام هيئة كبار العلماء بالسعودية للإخوان بالإرهاب، وتأييد مجلس الإفتاء الإماراتي له، وكذلك ترحيب الاحتلال به.

وأضاف الاتحاد أنه يجد نفسه ملزما بواجب البيان التام والنصح الخالص، في هذه القضية، إحقاقا للحق وإبطالا للباطل.

وفيما يلي نص البيان:

البيان الصادر باسم هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، الذي تم تخصيصه للطعن والقذف والتشهير بإحدى أكبر الجماعات الإسلامية القائمة بالدعوة والجهود الإصلاحية المباركة في هذا العصر، قد آلمنا وحز في نفوسنا أن يصدر عن هيئة للعلماء، بل هيئة لكبار العلماء!!.

وهذا البيان يتضمن إخراجهم من أهل السنة والجماعة، ووصفهم بأنهم ” جماعة منحرفة، وإرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فساداً، وأنها لا تمثل منهج الإسلام ” وبذلك يؤكد البيان على منهج التكفير والتبديع، الذي هو منهج الخوارج والدواعش.

ومن باب النصح لعامة المسلمين، وللسادة العلماء الذين صدر البيان باسم هيئتهم، نقول وبالله تعالى التوفيق:

1. جماعة الإخوان المسلمين، التي اتهمتموها بالانحراف والفتنة والإرهاب والمروق من الدين.. موجودة ومعروفة في كل أنحاء العالم، ولها في بلدكم خاصة، عشرات الآلاف من الأعضاء والمؤيدين، من السعوديين ومن الوافدين. وكان من سياسة حكام بلدكم استقطابهم والاستفادة منهم ومن خبراتهم في شتى المجالات، بما فيها المجال السياسي. وكان بعضهم مستشارين في الديوان الملكي ودواوين الأمراء والوزراء. وقد شهد لهم بالفضل والصلاح والخير، عدد من كبار السياسيين على رأسهم الملك فيصل ( رحمه الله ) ومن علماء المملكة، وعلى رأسهم الإمام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمهم الله، فمتى أصبحوا إرهابيين؟ وما هي الأعمال الإرهابية التي ارتكبوها؟ ومن منهم تورط في عمل إرهابي؟ ومتى حوكموا بذلك؟ وأي هيئة قضائية أثبتت الإرهاب في حقهم؟!
كما أنهم موجودون معكم في التحالف اليمني، ولهم الوجود السياسي والدعوي في معظم بلاد العالم، فماذا تفعلون معهم؟.

2. تدينونهم وتحكمون عليهم بقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [الأنعام: 159]، فأعطونا مثالا واحدا يكون معلوما ومحققا عندكم، قاموا فيه بتفريق جماعة المسلمين أو أوطانهم، وجعلوها شيعا.

3. ومن المعلوم أن أول حركة حديثة تبنت الإسلام السياسي هي حركة الملك عبد العزيز التي بنيت على هذه الفكرة، وخرجت على الدولة العثمانية، بل حاربتها باسم العقيدة السلفية حتى أقامت دولة دينية.

4. يعلم الجميع ان هجمتكم الأخيرة ضد جماعة الإخوان المسلمين، هي قرار سياسي محض، أُملي عليكم أو على أحد منكم، وأنه لا علاقة له بدين، ولا خلق ،ولا مبدأ. ولكنكم برضاكم وامتثالكم أو سكوتكم ومشاركتكم في الإفك والظلم، قد سننتم سنة سيئة غيرَ مسبوقة في التاريخ الإسلامي، وهي سنة الطاعة العمياء المطلقة للحاكم، وبصورة جماعية من كبار العلماء. فلأول مرة في التاريخ نرى “كبار العلماء” يُساقون إلى قول المنكر والزور، ونشره على العالمين!! نتألم لحالكم ولما آل إليه أمركم، ونخجل في مكانكم، ونسأل الله تعالى أن يجعل لكم فرجا ومخرجا..
والغريب أن تقرأ هذه الإفتراءات – التي تفرق ولا تجمع وتحدث الفتن وتشعلها – على منابر الحرمين الشريفين، وجميع المساجد التابعة للسعودية، فهذه بدعة مفرقة مفزعة.

5. بيانكم التشهيري الأخير، أسخط عامة المسلمين، في بلدكم وفي كل أنحاء العالم، ولكنه أرضى عنكم كافة أعداء الإسلام والمسلمين، وعلى رأسهم دولة الاحتلال الصهيوني، التي عبرت عن تأييدها ورضاها عن نهجكم الجديد.. فاعلموا أن هذه رسالة تحذير لكم من الله تعالى، الذي يقول: {ولَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} [البقرة: 120].

6. ومن نتائج استسلامكم التام وطاعتكم المطلقة للقرار السياسي، مهما كان ظلمه وعبثيته، أنكم لم تعودوا قادرين نهائيا على قولِ معروف أو إنكار منكر، إلا بإيعاز من “الجهات المختصة”، فهي مرجعيتكم في معرفة الحق من الباطل والمعروف من المنكر، وفيما تقولون وما لا تقولون.

7. كنتم سابقا – بهيئتكم وبأفرادكم – تنكرون بعض السياسات الهدامة للدين وللمجتمعات الإسلامية، أينما كانت. ولكنكم الآن ترون بأعينكم وتسمعون بآذانكم ما يجري حولكم في بلدكم، من تدمير لهوية مجتمعكم وثقافته وحياته الإسلامية.. (وأنتم سامدون)!

8. كنا ننتظر منكم أن تهبوا وتتدخلوا لوقف المجازر التي يتعرض لها الأبرياء الفضلاء، من العلماء والدعاة والمفكرين والمثقفين في بلدكم وفي مصر، والإمارات وغيرها.. مات منهم من مات تحت التعذيب، وما زال منهم من يعذبون في غياهب المعتقلات، ومنهم من يتعرضون للقتل البطيء.. وأنتم فرحون بمناصبكم ورواتبكم وقصوركم وموائدكم..

9. ننتظر منكم موقفا، بل مواقف، لصالح الإسلام والمسلمين، أمام التهجمات العدائية والسياسة الاستئصالية للدولة الفرنسية ورئيسها، فإذا بكم تسُلُّـون سيوفكم على المسلمين ودعاتهم وجماعاتهم، إرضاء لمن ترون بيده نفعكم وضركم؟!.

10. وبعيدا عن التنابز بالألقاب والمصطلحات التي امتلأ بها بيانكم المذكور، فإن ما تقومون به في مواقفكم وبياناتكم وفتاويكم المسيسة، عبر وسائل الإعلام ومن فوق المنابر، إنما هو في الحقيقة إرهاب منكم وتخويف لكافة الدعاة والعلماء الناطقين بالحق الناصحين.

11. نذكر أنفسنا ونذكركم بقوله تعالى: {وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النحل: 94]. قال الإمام الطبري: “يقول تعالى ذكرُه: ولا تتخذوا أيمانكم بينكم دَخَلا وخديعة بينكم، تغرون بها الناس (فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا) يقول: فتهلكوا بعد أن كنتم من الهلاك آمنين. وإنما هذا مَثل لكل مبتلى بعد عافية، أو ساقطٍ في ورطة بعد سلامة”.

12. أعطيتم صورة سيئة لعلماء السلاطين على مر التاريخ وأحييتم – مع بعض علماء مصر، وفي مجلس الإفتاء الإماراتي – سنة سيئة وهي الهجوم الشديد الذي قد يصل إلى التكفير – على الدعاة المسلمين الذين لهم تاريخ في الوقوف أمام المحتلين في فلسطين وغيرها، وفي الحفاظ على الإسلام في قلوب الشباب، ونشرت بياناتكم فوق المنابر، فكأنكم أحييتم ما فعله المعتزلة ضد من لم يقل بخلق القرآن حتى قال قائلهم ابن أبي دؤاد للخليفة المعتصم: اقتله – أي الإمام أحمد – ودمه في رقبتي ” فكان أشد بأساً من المعتصم حيث يضرب أحمد حتى أغمي عليه عدة مرات ( سير أعلام النبلاء 251 – 254).

13. إن بيان ابن بيه الذي أَيّد بيان مايسمى هيئة كبار العلماء أرجع كل شيئ إلى ولاة الأمر احتراماً والتزاماً وانضباطاً ونظاماً دون تقييده بالمعروف وفي غير المعصية، ودون الالتفات إلى قوله تعالى {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ} [النساء: 59].

والغريب أن يصدر هذا الجهوم الشديد من الشيخ ابن بيه الذي يعرف الإخوان وصاحبهم وعمل معهم، ونال منهم الدعم والاستقبال، وتسويقه على مستوى العالم، وبخاصة من العلماء المسجونين في السعودية الذين قاموا بتكريمه، فبدل أن يدافع عنهم – ولو بكلمة-وفاءً، فإذا به يؤكد تجريم الإخوان، ويدعم موقف الإمارات والسعودية في كل ما فعلته، وبذلك يشارك في نتائج أفعالهما، فهو يصرح دائماً بتأييد ولاة الأمر في الإمارات فيما فعلوه من التطبيع مع محتل المسجد الأقصى والقدس وفلسطين، وفي جميع مواقفها.
وأن من المعلوم في الإسلام بداهة أن طاعة أولي الأمر مقيدة بالمعروف وبما ليس فيه معصية فقال تعالى في حق طاعة نبيه صلى الله عليه وسلم: {وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ} [الممتحنة: 12]، وقال صلى الله عليه وسلم في شأن هؤلاء الذين طلب أميرهم أن يدخلوا النار التي أوقدوها: ” لا طاعة في معصية، وإنما الطاعة في المعروف ” رواه البخاري في صحيحه (7257) ومسلم (1840) وأبو داود (2625) وابن حبان في صحيحه (4567)، وأحمد (20678).
بل إن الله تعالى أرجع الأمر عند التنازع إلى الله تعاللى ورسوله (أي الكتاب والسنة) بعد الأمر بطاعة أولي الأمر فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} [النساء: 59].
فقد كرر الله تعالى الأمر بطاعة الله ورسوله فقط دون ” أولي الأمر ” أكثر من عشر مرات، وذكر ” أولي الأمر” مرة واحدة، ومع ذلك قيد طاعته بأن تكون ضمن طاعة الله وطاعة رسوله، فكيف تكون مطلقة؟!!
ثم إن الخلفاء الراشدين (رضي الله عنهم) كانوا يؤكدون أنه لا طاعة لهم في معصية الله تعالى.

14. إن هذه الشهادة الواردة في البيانين السابقين ضد جماعة إسلامية لها تاريخها في خدمة الإسلام، واتهامها بالانحراف والإرهاب والإجرام دون دليل لا شك أنه يدخل ضمن شهادة الزور التي هي من أكبر الكبائر، وازدادت شهادتهم ظلماً وعدواناً وخطورة أنها يترتب عليها تشجيع الحاكم الظالم على أن يفعل بأعضاء هذه الجماعة من العلماء والدعاة من السجن والقتل والضرب في المليان بتهمة الانحراف والردة.

إن شهادة الزور بهذه الصورة بهتان وافتراء وظلم شنيع، وقلب للحقائق، وأكبر خدمة دينية للظلمة والطغاة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023