شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يبحث مع سيلفا كير «حلا ملزما» لملء وتشغيل سد النهضة

بحث عبد الفتاح السيسي، السبت، مع نظيره في جنوب السودان سيلفا كير، أهمية التوصل إلى حل ملزم بخصوص ملء وتشغيل «سد النهضة».

جاء ذلك خلال لقاء جمع السيسي مع سيلفا كير في القصر الجمهوري بالعاصمة جوبا.

وكان السيسي وصل إلى جوبا في وقت سابق السبت في زيارة رسمية غير محددة المدة هي الأولى من نوعها.

وقال السيسي، إن مباحثاته مع كير «تناولت تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، وجهودنا المشتركة لتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل».

وأضاف: «أكدنا على رؤية مصر المستندة إلى أن نهر النيل يجب أن يكون مصدراً للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل».

وتابع: «كما استعرضنا التطورات الخاصة بقضية سد النهضة ومسار المفاوضات الجارية بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة».

وفي 4 نوفمبر الجاري، أعلنت مصر، عدم وجود «توافق» بينها وبين السودان وإثيوبيا، حول منهجية استكمال مفاوضات سد النهضة.

وفي 24 أكتوبر الماضي، شدد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على أنه «لا توجد قوة175 يمكنها أن تمنع بلاده من تحقيق أهدافها التي خططت لها بشأن سد النهضة، عقب تحذير للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من إمكانية قصف مصر للسد الإثيوبي.

والسبت الماضي رفض السودان المشاركة في اجتماع وزاري للدول الثلاث حول السد عبر دائرة تلفزيونية، داعيا إلى منح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض.

وتخشى القاهرة من تأثير سلبي للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن السد ضروري لتوليد الكهرباء وتحقيق التنمية في إثيوبيا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020