شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ألمانيا توجه اتهامات للجاسوس المصري المرتبط بالمخابرات

وجه القضاء الألماني تهمة التجسس إلى مصري يعمل في المكتب الإعلامي التابع للمستشارة أنجيلا ميركل، أعلنت الشرطة في مطلع يوليو فتح تحقيق بحقه.

وحسب قناة الجزيرة، يشتبه القضاء بأن أمين ك. المولود في مصر نقل منذ سنوات معلومات إلى جهاز المخابرات العامة المصري، مستغلا موقعه في المكتب الذي يعمل فيه منذ 1999، كما سعى بدون جدوى في 2014 و2015 إلى تجنيد مصدر للمخابرات العامة المصرية.

وأوضحت النيابة العامة الفيدرالية في بيانها أن أمين ك. كان يعمل تحديدا في قسم الزيارات في المركز الإعلامي الفدرالي الألماني، وهو القسم المسؤول خصوصا عن التغطية الإعلامية لنشاطات المستشارة، ويعتقد أنه نقل معلومات إلى المخابرات العامة المصرية “منذ يوليو 2010 على أبعد تقدير”.

وتابعت النيابة: “كان المتهم يريد مساعدة جهاز المخابرات المصرية بإبلاغه ملاحظاته حول طريقة معالجة وسائل الإعلام السياسات الداخلية والدولية فيما يتعلق بمصر، إنما كذلك أي معلومات أخرى على ارتباط بهذا البلد”.

ولقاء المعلومات التي نقلها، كان يأمل في الحصول على معاملة امتيازية من السلطات المصرية. وأوضح البيان أن والدته تلقت مساعدة لإثبات حقها في تقاضي معاش تقاعدي في مصر. كما أوضحت النيابة العامة الفيدرالية أنه كان يدعى أحيانا إلى حفلات استقبال رسمية، مثل حفل الوداع لسفير مصر في ألمانيا عام 2019.

ولفت تقرير الاستخبارات الداخلية الألمانية إلى أن جهاز المخابرات العامة المصري وجهاز الأمن الوطني ينشطان في ألمانيا، ويسعيان لجمع معلومات عن معارضين لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي الذين يقيمون في ألمانيا، وخصوصا أنصار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة منذ 2013 في مصر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023