شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتلال: لن نعارض بيع مقاتلات «F-35» للإمارات

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع في حكومته بيني غانتس، الجمعة، أنّ تل أبيب لن تعارض بين واشنطن لطائرات «F-35» الأميركية للإمارات.

وقال نتنياهو وغانتس في بيان مشترك: «إسرائيل لن تعارض بيع أسلحة معينة للإمارات العربية المتحدة»، في إشارة مقاتلات «F-35» الأميركية.

وبهذا الخصوص صدر تصريح عن مكتب نتنياهو، قال فيه إن «التفاهمات الجديدة ليست جزءا من اتفاقية السلام (التطبيع) مع الإمارات، وبدأ النقاش فيها قبل شهر فقط».

وأشار نتنياهو في تصريحه إلى أنّ «المباحثات (بشأن بيع الطائرات الأميركية) بدأت بزيارة وزير الدفاع غانتس إلى واشنطن، وانتهت بالأمس فقط».

والخميس، وقع وزير الدفاع الإسرائيلي اتفاقًا مع نظيره الأميركي مارك إسبر، يؤكد التزام واشنطن الاستراتيجي بالتفوق النوعي العسكري للاحتلال في الشرق الأوسط.

ورغم أن الاحتلال والإمارات أبرمتا اتفاقية تطبيع بينهما في 13 أغسطس الماضي، إلا أن رئيس الموساد إيلي كوهين، صرح في 5 سبتمبر الفائت، بأن تل أبيب تعارض بشدة بيع طائرات «F-35» وأسلحة متطورة لأبوظبي.

وفي 26 سبتمبر الماضي، كشفت وسائل إعلام أميركية عن تقدم الإمارات، رسميا بطلب لشراء تلك الطائرة، بعد فترة وجيزة من توقيعها اتفاق التطبيع.

وتستطيع مقاتلات «إف 35» التحليق دون أن ترصدها أنظمة الدفاع المضادة للطائرات، بحسب وزارة الدفاع الأميركية.

وفي 2016، اشترى الاحتلال 50 مقاتلة «F-35» من الولايات المتحدة، يتم تسليمها لسلاح الجو الإسرائيلي تباعا على مدى 5 سنوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023