شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان يعلن تضرر 117 ألف فدان من المحاصيل الزراعية جراء الفيضانات

أعلنت السلطات السودانية، الخميس، تضرر 117 ألف فدان من المحاصيل الزراعية في ولايتي الخرطوم والشمالية، جراء السيول والفيضانات التي تشهدها البلاد.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية «سونا»، عن مساعدة المدير العام بوزارة الزراعة في ولاية الخرطوم ابتسام بشرى، ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية.

وقالت بشرى إن «أكثر من 100 ألف فدان مزروعات (الفدان يساوي 4200 متر مربع) بولاية الخرطوم قد تضررت من فيضان هذا العام، مما سيؤثر سلبا في واردات الولاية من الخضر والفاكهة، ويلحق بالغ الضرر بالمزارعين والمنتجين».

وأضافت أن «لجنة طوارئ الخريف بوزارة الزراعة تبذل جهودا كبيرة في توفير الآليات والمعدات لحماية المشاريع الزراعية من فيضان النيل».

وأشارت بشرى إلى «استمرار عمليات إحصاء خسائر الفيضانات بالجمعيات الزراعية، وفرز أنواع المزروعات، وحصر المساحات المتضررة».

على النحو ذاته، أعلنت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية، تلف 17 ألفا و570 فدانا من جملة 234 ألفا تمت زراعتها بالمحاصيل الصيفية في الولاية خلال الموسم الحالي.

وأضافت أن ذلك جاء جراء الأمطار والسيول والفيضانات التي اجتاحت مناطق واسعة من الولاية.

وقال مدير عام الوزارة عبد الرحيم محمد سيد أحمد إن «الأضرار والخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي بالولاية الشمالية بسبب الأمطار والسيول والفيضانات تحتاج لعمل كبير ودعم من مختلف القطاعات».

والأربعاء، أعلنت وزارة الداخلية أن حصيلة قتلى السيول والفيضانات بلغت 103، إضافة إلى إصابة 56 آخرين، فيما تجاوز عدد المنازل المتضررة 70 ألفا.

وأعلن مجلس الدفاع والأمن، السبت، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، قصد مواجهة السيول والفيضانات، واعتبر السودان منطقة كوارث طبيعية.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو، ويستمر حتى أكتوبر، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023