شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توابع الإزلات.. البورصة تهوى بعد إقرار الحكومة تعديلات على قانون «رأس المال»

هوت البورصة بحدة، الثلاثاء، بعد الكشف أن الحكومة أقرت تعديلات على قانون رأس المال، تشمل أنظمة عروض شراء الأسهم بغرض الاستحواذ واستثمارات الصناديق خصوصا في القطاع العقاري.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة «إيجي أكس 30» نحو 185 نقطة أو بنسبة 1.66% إلى ما دون 11 ألف نقطة، مسجلا عند الإغلاق 10951.29 نقطة.

وكان قطاعا الصناعة والخدمات الأكثر خسارة، خصوصا تلك المرتبطة بالإسكان والعقارات، في وقت تعيش البلاد حالة من الغضب على إصرار الحكومة، المضي في قرارها هدم العقارات المخالفة، والتي تتجاوز مليوني مخالفة.

وهوى سهم القاهرة للإسكان بنسبة 9.69%، والعربية لاستصلاح الأراضي بنسبة 9.55%، وأسمنت سيناء بنسبة 8.75%، والعربية للأسمنت بنسبة 8.16%.

وأظهرت بيانات رسمية الخميس، انكماشا أكثر من المتوقع في القطاعات غير النفطية، تحت ضغوط جائحة كورونا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشف رئيس هيئة الرقابة المالية كشف محمد عمران عن إقرار مجلس الوزراء أكبر تعديل للائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 منذ نوفمبر 2018.

وقال عمران في بيان، إن التعديل شمل عدة مجالات أبرزها الأحكام المرتبطة بصناديق الاستثمار العقاري، وبما يسمح بمزيد من المرونة في تنفيذ سياساتها الاستثمارية، وتيسير مزاولتها لنشاطها الاستثماري في هذا القطاع.

وسمحت التعديلات بتوجيه أموال الصندوق العقاري، للاستثمار في أي من الأصول العقارية المملوكة للأطراف ذات العلاقة بالصندوق، وفقا لضوابط حددها التعديلات لحماية حقوق حملة وثائق الاستثمار.

وتضمنت التعديلات، صيغا جديدة لإصدارات الصكوك، وافق عليها الأزهر الشريف، تمثلت في صكوك الاستصناع، والوكالة للاستثمار، وصكوك السَلم، وصكوك المزارعة، وصكوك المساقاة.

وتسمح التعديلات الجديدة بتملك ما يزيد عن نسبة 75% من أسهم أو حقوق التصويت في الشركة المستهدفة «طالما كان تملك تلك النسبة، ناتجا عن عرض شراء سابق، وذلك دون الحاجة لتقديم عرض شراء إجباري».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023