شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزواد” تعلن انضمام القاعدة للمعركة دعما لجماعة التوحيد

أزواد” تعلن انضمام القاعدة للمعركة دعما لجماعة التوحيد
أعلنت حركة "تحرير أزواد" التي تمثل طوارق شمال مالي أن تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي انضم إلى جانب جماعة...

أعلنت حركة "تحرير أزواد" التي تمثل طوارق شمال مالي أن تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي انضم إلى جانب جماعة التوحيد والجهاد فى القتال الدائر حاليا قرب مدينة "كيدال" شمال شرق البلاد.

وقال بيان للحركة نشرته وسائل الأعلام الجزائرية مساء اليوم / الاثنين/أن مقاتلي التوحيد والجهاد قاموا باعتقال 15 مدنيا بمنطقة "انديلمان" بشمال مالي وتم اقتيادهم نحو مدينة غاو ونجهل لحد الآن مصيرهم" .

وكان تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي قد أرسل أمس تعزيزات الى شمالي شرق مالي لدعم إسلاميي حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقي غداة معارك عنيفة مع متمردين من الطوارق .

تجدر الإشارة إلى أن رئيس وزراء مالي شيخ موديبو ديارا كان قد أعلن أن الحوار مع جماعة "أنصار الدين" إحدى الجماعات المسلحة التي تسيطر على شمال مالي والحركة الوطنية لتحرير ازواد ( متمردو الطوارق) منذ أكثر من 7 شهور أمر "لا مناص منه".

وقال شيخ موديبو ديارا فى تصريحات له أمس أن "الحوار أمر لا مناص منه وأعضاء الحركة الوطنية لتحرير ازواد وأنصار الدين هم ماليون" معبرا في ذات الوقت عن أمله في ان تتوفر شروط الحوار في أسرع وقت .

وأضاف أن الحوار المقبل الذي يفترض ان يؤدي الى سلام دائم والى مجتمع تتساوى فيه "المجموعات العرقية" سيتيح تحديد "المطالب المشروعة" من تلك غير المشروعة.

وأكد أن هذه المشاورات لن تشمل "الإرهابيين ومهربي المخدرات لان معظم هؤلاء ليسوا مواطنين ماليين .

وكانت جماعة" أنصار الدين" والحركة الوطنية لتحرير ازواد قد أعلنت يوم الجمعة الماضي استعدادهما لإجراء "حوار سياسي" مع السلطات المالية لحل الأزمة المالية .

وتعد حركتا تحرير أزواد وأنصار الدين أكبر تنظيمين يمثلان طوارق شمال مالي وتتبنى الأولى خطا علمانيا كمبدأ للدولة التي تريد إقامتها في المنطقة، فيما تعتبر الثانية تطبيق الشريعة الإسلامية شرطًا لإقامتها.

وتتنازع الحركتان النفوذ في شمال مالي مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد المنشقة عنه منذ أبريل الماضي تاريخ سقوط شمال البلاد تحت سيطرة هذه المجموعات غداة انقلاب عسكري أطاح بالرئيس المالي توماني توري وتبعه انسحاب الجيش النظامي من الشمال.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023