شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخشت يعلق على خروج جامعة القاهرة من تصنيف «التايمز» للتعليم العالي

أعلن رئيس جامعة القاهرة «محمد الخشت» رفضه لتصنيف «Times Higher Education» الذي لم يُورد الجامعة في ترتيبه لعدم انطباق شروط التقييم العالمي عليها، واصفا التصنيف بأنه «هش ولا مصداقية له».

وقال الخشت في تصريح له، إن «جامعة القاهرة الأولى مصريا في 8 تصنيفات ولا نلتفت للتصنيفات ذات المعايير الهشة وغير العادلة، والتصنيف الذي خرجنا منه خرجت منه «هارفرد وأكسفورد وكامبريدج وستانفور وطوكيو وبكين» لعدم مصداقيته».

وأوضح أن «الجامعة تفوقت فى 8 تصنيفات عالمية أبرزها تصنيف شنغهاي الصيني، وتصنيف Qs البريطاني، وتصنيف سيماجو الأسباني، وتصنيف ليدن الهولندي، وتصنيف ويبومتريكس الإسباني، وتصنيف يو إس نيوز US-News الأمريكي، والتصنيف الصيني للتخصصات ARWU».

وأكد الخشت أن «الجامعة تجدد نفسها الآن وتتقدم بقوة في التصنيفات الدولية وتحقق منافسة قوية مع الجامعات العالمية المرموقة بقوة برامجها، وأساتذتها، وجودة مناهجها، وكفاءة العملية التعليمية».

وأشار إلى أن «جامعة القاهرة تعد من أفضل 1% على مستوى الجامعات العالمية، وتتقدم على جامعات عالمية كبرى، في التصنيفات العالمية المرموقة، وتتفوق على عدد من جامعات أوروبا وأمريكا وآسيا».

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أنه «بالرغم من الظروف الحالية التي فرضتها أزمة فيروس كورونا، إلا أن الجامعة تعمل على كل الجبهات في وقت واحد ودعمت جهود البحث العلمي والمعامل والنشر الدولي للحفاظ علي المكانة الدولية التي حققتها الجامعة خلال الفترة الماضية».

وصدر تصنيف مجلة «Times» البريطانية للتعليم العالي الذي اختارت فيه أفضل الجامعات حول العالم، في 2 سبتمبر 2020، وشمل 1500 جامعة، كان نصيب الدول العربية منها 53 جامعة عربية في 12 دولة عربية مختلفة.

ورغم أن السعودية حازت أول مركزين بين جامعات الدول العربية، لكن إجمالي عدد جامعاتها في القائمة لم يكن الأكبر، بل كان النصيب الأكبر من حيث عدد الجامعات لمصر بإجمالي 19 جامعة.

وجاءت جامعة أسوان في المرتبة الخامسة مكرر عربياً، وأول جامعة مصرية في القائمة، لكن مركزها العالمي وصل لـ401. كما حصلت الجامعة على نفس الترتيب في الجامعات ذات التأثير لعام 2020.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023