شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان يستنكر الانحياز الأمريكي للجنوب بشأن قضية “أبيي”

السودان يستنكر الانحياز الأمريكي للجنوب بشأن قضية “أبيي”
   أدان الخير الفهيم المكي الرئيس المشترك للجنة الإشرافية لمنطقة "أبيي" من جانب السودان والقيادي بقبيلة...

 

 أدان الخير الفهيم المكي الرئيس المشترك للجنة الإشرافية لمنطقة "أبيي" من جانب السودان والقيادي بقبيلة المسيرية ، المحاولات الأمريكية "لخطف قضية أبيي" إلى مجلس الأمن وتجاوز الإتحاد الأفريقي ، مستنكرا الانحياز الأمريكي الأعمى للجنوب على حساب شعب المسيرية في المنطقة ومحاولات طمس حقوقهم .
 
وهدد الفهيم في تصريح صحفي اليوم الأحد ـ بمقاومة أي تغول على حقوقهم "إلى أخر رمق" وقال إن المنطقة لن تنعم بالسلام والاستقرار حال نزع حقوق المسيرية ، مؤكدا أنهم سيناضلون حتى لا تكون أبيي فلسطين أخرى .
 
ورحب الفهيم بقرار تمديد مجلس الأمن للبعثة الأممية لحفظ الأمن (يونسفا) بمنطقة أبيي ، وقال إن قرار التمديد يساهم بصورة فاعلة في الحفاظ على الأمن والإستقرار بالمنطقة ، فضلا عن أن البعثة برهنت مقدرتها التامة في القيام بكافة مهامها الموكلة لها بجانب إلتزامها بمبدأ الحياد الكامل .
 
وأشار الفهيم إلى أن القائد تاديستى تسفاى قائد (اليونسفا) لعب دورا بارزا في القيادة والإشراف على البعثة الأمر الذى أدى لخلق نوع من الاستقرار سيما جانب الأوضاع الأمنية بين القبيلتين (المسيرية ودينكا نوك) ، مشيرا إلى أن تعديل بروتكول المنطقة الأخير أقر بضرورة أن يتم الإشراف على المنطقة بالتنسيق مع لجنة الإشراف .
وكان السودان قد تمكن من اجهاض محاولات مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة
 
في مجلس الأمن الدولي بشأن الإعتراف بمقترح رئيس الاَلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي الخاص بإجراء الاستفتاء في أبيي، وهو الاقتراح الذي يحرم المسيرية من المشاركة في الاستفتاء . 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023