شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان: على مجلس الأمن تشجيع دول حوض النيل على التفاوض

سد النهضة الإثيوبي - أرشيفية

الخارجية السودانية تبعث برسالة إلى مجلس الأمن تضمنت شرحا لموقف السودان من مفاوضات سدّ النهضة، حيث طالبت فيها بأن يتخذ المجتمع الدولي قرارات تمنع المواقف الأحادية من أي دولة بحوض النيل.

وتحدثت الرسالة عن المبادرة التي تبنتها السودان مؤخرا وتمثلت في الاتصالات التي أجراها رئيس الوزراء السوداني مع نظيريه في مصر وإثيوبيا، وتوجت بالموافقة على استئناف المفاوضات على مستوى وزراء الري.

وطلبت الرسالة من مجلس الأمن تشجيع كل الأطراف على الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية قد تؤثر في السلم والأمن الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى دعم جهود السودان الهادفة لاستئناف التفاوض بحسن نية وصولا لاتفاق شامل ومرضٍ لكل الأطراف.

وأكدت الرسالة على موقف السودان المبدئي الذي التزم به طوال جولات المفاوضات والقائم على التفاوض بحسن نية، انطلاقا من قناعته بأهمية تأسيس قاعدة راسخة للتعاون بين الدول الثلاث قائمة على تأمين مصالحها وانشغالاتها.

كما شددت الرسالة التي نشرتها الصحف السودانية على التزام الخرطوم بقواعد القانون الدولي المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية، وعلى رأسها الاستخدام المنصف والمعقول للمصادر المائية والامتناع عن التسبب في أخطار جسيمة للدول الأخرى والتسوية السلمية للنزاعات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023