شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فرقاطة فرنسية تعترض ناقلة إماراتية في طريقها لتحميل نفط من ليبيا

اعترضت فرقاطة تابعة للبحرية الفرنسية سفينة نقل بعقد إماراتي كانت في طريقها لتحميل منتجات بترولية مكررة من ميناء شرقي ليبيا، بحسب وكالة «بلومبيرج» الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين، الخميس، أن الناقلة التي تم اعتراضها كانت متجهة إلى ميناء طبرق كجزء من صفقة بيع منتجات مكررة لشركة مسجلة في الإمارات.

وأضاف المصدر أن الفرقاطة الفرنسية منعت الناقلة من الوصول إلى وجهتها، وتركتها تحوم في عرض البحر لمدة أسبوع تقريبا.

وبحسب الدبلوماسيين، كانت الفرقاطة الفرنسية «جان بارت»، من طراز كاسارد، في مهمة تابعة للاتحاد الأوروبي أطلق عليها اسم «إيريني»، تهدف إلى تفعيل حظر وصول الأسلحة إلى ليبيا، ووقف عمليات بيع النفط غير المشروعة التي يمكن أن تمول الأطراف المتحاربة هناك.

وقال الدبلوماسيون إن الفرقاطة اعترضت الناقلة «جال لاكسمي» في 22 مايو بعد أن تلقى أفراد المهمة «إيريني»، معلومات تفيد بأنها كانت في طريقها إلى ميناء طبرق، كجزء من صفقة بيع منتجات بترولية مكررة لشركة مسجلة في الإمارات.

ومن جهة أخرى، مارست الولايات المتحدة والأمم المتحدة ضغوطا غير معلنة لمنع إتمام نقل الشحنة على حد قول الدبلوماسيين، الذين أكدوا لبلومبيرج أن لجنة الخبراء ولجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة حذرت جميع الأطراف من انتهاك الحظر.

وتشرف قوات الجنرال خليفة حفتر على تأمين الحقول والموانئ النفطية في المنطقة الوسطى (الهلال النفطي) وميناء الحريقة النفطي بمدينة طبرق قرب الحدود المصرية، فيما تدير تلك المنشآت مؤسسة النفط التابعة للحكومة.

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط يوميا، قبل غلق الحقول والموانيء، 1.22 مليون برميل يوميا، وفق بيانات متطابقة لمؤسسة النفط الليبية، ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مقارنة مع أقل من 90 ألفا حاليا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023