شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكومة الوفاق الليبية: نسعى لخلق تكتلات حليفة ولا علاقات مع الإمارات

قال أحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، الثلاثاء، إن الحكومة تسعى لخلق تكتلات مع حلفاء دوليين، فيما أكد عدم وجود علاقات دبلوماسية مع الإمارات.

جاء ذلك في حديث متلفز، بثته قناة «فبراير» المحلية الخاصة، غداة سيطرة الجيش الليبي على قاعدة «الوطية» الاستراتيجية بعد دحر مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر منها، في انتصار مهم بالمنطقة الغربية.

وقال معيتيق: «نبحث خلق تكتلات دولية مع دول حليفة من أجل وضع ليبيا في أقصى استفادة يمكن تحصيلها».

وتابع: «ليس لدى ليبيا علاقات دبلوماسية أو سياسية حقيقية مع الإمارات»، المتهمة بدعم قوات حفتر.

وأضاف معيتيق: «هناك ملفات واضحة وأسلحة موثقة مستوردة من بعض الدول، بعضها حاضر بقوة في المجتمع الدولي وفي اتفاق برلين».

وأكد نائب فائز السراج، أن الحكومة الليبية لديها «من الوثائق والأدلة ما يدين تلك الدول على أنها أمدت حفتر بالأسلحة، ما يدمر ما تم الاتفاق عليه في برلين»، حسب المصدر ذاته.

واستضافت العاصمة الألمانية، في 19 يناير الماضي، مؤتمرًا دوليًا حول ليبيا، دعا جميع أطراف الصراع إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، وهو ما طالب به أيضًا قرار تبناه مجلس الأمن، في 12 فبراير الماضي.

وقال تقرير سري، إن شركة «Fulcrum Holding»، مقرها دبي بالإمارات، أسست شركة فرعية لها في الأردن، بهدف تقديم دعم لميليشا حفتر، وأنفقت أكثر من 18 مليون دولار أمريكي لشراء آليات عسكرية، حسب الأناضول

وتحرير الجيش الليبي لقاعدة الوطية يعتبر ثاني سقوط لغرفة عمليات رئيسية تابعة لمليشيا حفتر في المنطقة نفسها، بعد سقوط مدينة غريان، في يونيو الماضي.‎

ومنذ 4 أبريل 2019، تشن مليشيا حفتر هجومًا فاشلا للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكانية ومواقع مدنية، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023