شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كندا ترفع الحظر عن تصدير الأسلحة للسعودية وتعيد التفاوض حول عقد سابق

قررت الحكومة الكندية، الخميس، رفع الحظر عن تصدير الأسلحة للسعودية وإعادة التفاوض حول عقد تعرض لانتقادات حادة قيمته 14 مليار دولار لبيع عربات مدرعة تنتجها شركة «جنرال دايناميكس» للرياض.
 
وصرح وزير الخارجية «فرانسوا فيليب تشامبين» بأن تعديلات مهمة أضيفت للعقد، ستحافظ على آلاف الوظائف في الفرع الكندي من الشركة الأميركية التي تصنع العربات.
 
وأضاف أنه إذا اكتشفت كندا أن السعودية لا تستخدم العربات للغرض المعلن، فيمكنها تأجيل أو إلغاء تصاريح تصديرها للسعودية دون غرامات.
 
جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الكندي، «جاستن ترودو»، كشف ولأول مرة في شهر ديسمبر 2018، أن حكومته تبحث عن مخرج لصفقة أسلحة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات مع السعودية، وذلك على خلفية تدهور العلاقات بين البلدين.
 
وأعلن ترودو أن حكومته تراجع تصاريح تصدير الأسلحة للسعودية ومنها اتفاق مع المملكة لتصدير سلاح بقيمة 14 مليار دولار، بعد مقتل الصحفي «جمال خاشقجي» في سفارة الرياض بمدينة إسطنبول .
 
وأصر المعارضون السياسيون في ذلك الوقت على ضرورة إلغاء صفقة «جنرال دايناميكس»، التي تفاوضت عليها حكومة المحافظين السابقة، مشيرين إلى قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ومشاركة السعودية في حرب اليمن.
 
وكان الفرع الكندي لشركة الدفاع الأميركية «جنرال دينمكس» قد حذر، في 17 ديسمبر 2018، من تداعيات إنهاء العقد الخاص بتوريد الأسلحة للسعودية.
 
وأفادت الشركة بأن إنهاء هذا العقد سيكون له أثر سلبي كبير على قطاع الدفاع في كندا.
 
وتتعلق هذه الصفقة، التي أبرمت في 2014، بــ 928 آلية مدرعة خفيفة لكنها خفضت في مطلع السنة إلى 742 آلية، وهي أكبر صفقة بيع أسلحة في تاريخ كندا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023