شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضمن قرارات اقتصادية.. السيسي يوجه بصرف منحة 500 جنيه شهريا للعمالة غير المنتظمة

وجه عبد الفتاح السيسي بصرف منحة 500 جنيه شهريًا للعمالة غير المنتظمة المتضررة من أزمة «كورونا» لمدة 3 أشهر، ويكلف صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة بالبدء فورًا في اتخاذ الإجراءات.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي، اليوم مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، وعدد من الوزراء.

وأوضح بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، في بيان، أن الاجتماع استعرض «تداعيات أزمة فيروس «كورونا» من الناحية الاقتصادية، والإجراءات الحكومية في هذا الصدد للتعامل معها والتخفيف من آثارها على المواطنين والقطاعات المتضررة».

وأضاف راضي، أن السيسي وجه «بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا مقدارها 500 جنيه شهريا لمدة 3 أشهر»، مع توجيه «صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة بالبدء فورا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان صرف مرتبات العمالة المنتظمة المتضررة».

وفيما يتعلق بقطاع السياحة؛ قال راضي، إن السيسي وجه «باستمرار العمل بالمشروعات المختلفة ذات الصلة بالنشاط السياحي»، موضحا أنه قرر «إسقاط الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية لمدة 6 أشهر، وكذلك إرجاء سداد كافة المستحقات على المنشآت السياحية والفندقية لمدة 3 أشهر دون غرامات أو فوائد تأخير».

وطالب السيسي، برفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت السياحية، لتكون جاهزة لاستقبال الزائرين من المصريين والسائحين فور انحسار أزمة كورونا.

ووجه السيسي بضرورة توفير «قرض مساند لقطاع الطيران المدني، بفترة سماح تمتد لعامين»، بالإضافة إلى «دراسة قيام وزارة المالية بتحمل بعض الأعباء المالية على قطاع الطيران المدني لمساندته في التعامل مع تداعيات الظروف الراهنة».

"السيد الرئيس يوجه باتخاذ مجموعة من الإجراءات للتخفيف من الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا المستجد على المواطنين…

Posted by ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency‎ on Monday, April 6, 2020

وفي ذات السياق، طالب السيسي الحكومة بـ«سداد 30% من مستحقات المصدرين لدى صندوق دعم الصادرات بما لا يقل عن 5 مليون جنيه لكل مصدر، وذلك قبل نهاية العام المالي الجاري».

وشدد على ضرورة «الإسراع في بناء 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي، وكذا الانتهاء من بناء 100 ألف وحدة إسكان بديل لسكان المناطق غير الآمنة».

وقرر حزمة إجراءات لمساندة الشركات والمنشآت بالقطاعات المتضررة، وذلك «بتقسيط ضريبة الإقرارات الضريبية على تلك الشركات والمنشآت على 3 أقساط تنتهي في 30 يونيو من العام الجاري»، وأيضا «تأجيل سداد وتقسيط الضريبة العقارية على تلك الشركات والمنشآت لمدة 3 أشهر، مع عدم احتساب أي غرامات أو فوائد تأخير».

وأيضا «تقسيط الرسوم المستحقة نظير تقديم الخدمات الإدارية للشركات والمنشآت بالقطاعات المتضررة لمدة 3 أشهر بدون فوائد»، بالإضافة إلى «تأجيل سداد اشتراكات التنمية الاجتماعية على تلك الشركات والمنشآت لمدة 3 أشهر بدون احتساب أي مبالغ إضافية أو غرامات تأخير».

وفي تصريحات متلفزة، قال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إن الدولة تخشى الخسائره الاقتصادية الفادحة الناجمة عن تطبيق الحظر الكلي، مضيفا: «عاملين خطة بإجراءات تصاعدية تصل لحد الحظر الكلي في حال وصل المنحنى لصورة يصعب السيطرة عليها، ودا معناه الكل هيفضل في بيته والاقتصاد هيكون صفر».

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 103 إصابات جديدة بكورونا، و7 حالات وفاة، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 1173 والوفيات إلى 78، وخروج 6 أشخاص من مستشفيات الحجر الصحي، ليصل إجمالي المتعافين إلى 247.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية