شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حتى لا تدمر صحتك.. تعرف على نصائح لوضعية الجلوس أثناء العمل من المنزل

نشرت مجلة «وايرد» الأميركية تقريرا تحدثت فيه عن كيفية إصلاح وضعية الجلوس أثناء العمل، حتى لا تدمر صحتك.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته «عربي21»، إن الجلوس على الكراسي القابلة للطي والأرائك والأسرة أو على طاولات القهوة لشهور متتالية، قد يتسبب في ألم شديد في الجسم، وقد يضطر معظم الأشخاص إلى الاختيار بين الأرائك والأسرة وطاولات المطبخ أو الأرضية للعمل عليها، والتحرك بشكل أقل من أي وقت مضى في المساحات الأصغر، وقد يكون لذلك تأثير مدمر على أجسادنا.

وأفادت المجلة بأنه عند استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول دون معدات خارجية مثل لوحة المفاتيح أو الفأرة، فمن المرجح أن نشعر بآلام في العنق وأعلى الظهر، ووفقا لإخصائية العلاج الطبيعي، برونوين كليفورد، لا بأس في أن تستخدم جهاز الكمبيوتر المحمول دون المعدات الخارجية لبضعة أيام، ولكن ليس لأشهر.

في المقابل، تنصح كليفورد باستخدام لوحة المفاتيح والعمل على مكتب وكرسي قابل للتعديل، والجدير بالذكر أن الموظفين الأكبر سنا الذين يعانون من مشاكل في الظهر والرقبة سيكونون الأكثر تضررا.

وذكرت المجلة أن الخبراء يتفقون على أن الأريكة تمثل أسوأ مكان للعمل. ويوضح أميت بهاكتا، وهو أخصائي مشاكل الوقفة، أن الأريكة قد تبدو المكان الأكثر راحة في البداية، ولكنها ستصبح غير مريحة بعد فترة، لأنها قد تشجعك على الانحناء إلى الأمام، وهو ما سيضع المزيد من الضغط على جسمك.

وأوردت المجلة أنه لا يوجد في الوقت الحالي تفويض حكومي لإجبار الشركات على شراء مكاتب وكراس ومعدات للعمل من المنزل للجميع. ومع ذلك، فإنه لا يزال يتعين على الشركات التأكد من أن طلبها من موظفيها بالعمل من المنزل معقول. ووفقا للخبراء، فإنه إذا لم يكن لدى الموظفين طاولة أو كراس في منازلهم، فسيكون من غير المعقول أن نتوقع منهم العمل من المنزل لشهور متتالية أثناء الجائحة.

ونقلت المجلة عن رئيس التوظيف والانضباط المهني في شركة المحاماة «إيروين ميتشل»، شاه قريشي، أنه «يجب على جميع أصحاب العمل أن يحافظوا على صحة موظفيهم وسلامتهم. ويجب أن يُوفروا مكان عمل آمن، ويشمل ذلك المعدات المناسبة لضمان قدرتهم على العمل بأمان. عندما أقول المعدات، أنا لا أتحدث فقط عن أشياء مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الإلكترونية، وإنما بالطبع عن الكرسي الصحيح والطاولة المناسبة».

وأفادت المجلة بأن أهم المعدات التي يجب أن تحصل عليها تتمثل أولا في لوحة المفاتيح والفأرة، ثم شاشة كمبيوتر ثم مكتب وكرسي. أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون أيا من هذه المعدات، فهم يحتاجون إلى التحرك باستمرار. يُنصح أيضا بالحصول على هواء نقي بانتظام، والنظر من النافذة والمشي أو الركض صعودا ونزولًا على الدرج لتنشيط عضلاتك وتحريكها. إذا كان لا يزال بإمكانك العودة إلى المكتب، خذ معك أكبر قدر ممكن من المعدات إلى المنزل.

ساعد جسمك على التأقلم أثناء العمل من المنزل

أشارت المجلة إلى أن أسوأ مشاكل الوقفة ستظهر بسبب الانحناء على جهاز الكمبيوتر المحمول.

ووفقا للخبراء، يمثل الحصول على لوحة مفاتيح وفأرة أهم استثمار يمكن للناس القيام به لتحسين بيئة عملهم على الفور. إذا كنت تعمل على طاولة مطبخ أو طاولة طعام، فإن أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها تتمثل في رفع الكمبيوتر المحمول بحيث يتوازى الجزء العلوي من الشاشة مع مستوى العين. إذا لم تمتلك طاولة على الإطلاق، فتأكد من تغيير المكان الذي تعمل فيه.

يوصي الخبراء بالوقوف والعمل على منضدة المطبخ، أو حتى استخدام لوح كوي. يمكنك أيضًا الجلوس على الأرض ووضع الكمبيوتر المحمول على أريكة أو طاولة قهوة. من المهم أن تحرك جسمك كل نصف ساعة، وأن تمد ذراعيك للأعلى وعلى الجانبين. جرب أن تستلقي على الأرض كل ساعة، وضع ساقيك بزاوية 90 درجة لتمديد عضلات ظهرك. بإمكانك أيضا أن تمشي أثناء تحدثك على الهاتف إذا استطعت، والركض أثناء الصعود والنزول من الدرج.

وخلصت المجلة إلى أنه مهما فعلت، لا تعمل على الأريكة الخاصة بك لأنها تمثل أسوأ مكان يمكنك العمل فيه لفترة طويلة من الزمن، إذا توجب عليك العمل على الأريكة، اضبط جهاز توقيت لتذكير نفسك بالنهوض، وامش بانتظام.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية